عاجل

تقرأ الآن:

واشنطن ترفع حظر استخدام الأجهزة الالكترونية على ركاب طيران الإمارات والخطوط التركية


الولايات المتحدة الأمريكية

واشنطن ترفع حظر استخدام الأجهزة الالكترونية على ركاب طيران الإمارات والخطوط التركية

بعد الحظر الذي فرضته الولايات المتحدة الأمريكية على ركاب ثماني دول مسلمة بمنعهم حمل واستخدام المعدات الإلكترونية على متن الرحلات الجوية المتجهة إلى مدنها، قررت واشنطن الأربعاء استثناء ركاب رحلات “طيران الإمارات” والخطوط الجوية التركية.
وسبق للولايات المتحدة وأن رفعت الحظر قبل أيام عن ركاب الشركة الإماراتية طيران الاتحاد بعد أن قامت الشركة بتنفيذ كل الإجراءات الأمنية المطلوبة.

وقالت “طيران الإمارات” أكبر شركة طيران في الشرق الأوسط الأربعاء، في بيان لها” إن الولايات المتحدة رفعت الحظر عن اصطحاب الركاب أجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية على متن الرحلات المتجهة إلى مدن أمريكية وذلك بأثر فوري”.
وأضاف البيان: “عملت طيران الإمارات بالتعاون مع عدد من الأطراف المعنية في صناعة الطيران المدني والسلطات المحلية لتطبيق إجراءات وبروتوكولات أمنية، مشددة لتلبية التوجيهات الأمنية الجديدة لوزارة الأمن الداخلي الأمريكية بالنسبة لكل الرحلات المتجهة إلى الولايات

نفس القرار شمل ركاب الخطوط الجوية التركية، حيث ذكرت الشركة في بيان لها أنه أصبح بإمكان ركابها استعمال المعدات الالكترونية على متن رحلاتها المتوجهة نحو المدن الامريكية.
ورفع الحظر إثر زيارة تفتيش قام بها فريقان امريكي وبريطاني للتحقق من التزام مطار اتاتورك الدولي الوحيد في تركيا الذي تنطلق منه رحلات مباشرة الى الولايات المتحدة بمعايير الامن الدولية.
وكانت بريطانيا أعلنت حظرا مشابها تقريبا يشمل تركيا وخمس دول عربية هي لبنان والاردن ومصر وتونس والسعودية.
وكتب المدير العام للخطوط الجوية التركية بلال اكشي على تويتر صباح الاربعاء انه يتوقع “قريبا” رفع الحظر عن استخدام الالكترونيات على متن الرحلات المتوجهة الى بريطانيا.

بدوره أعلن وزير النقل التركي أحمد أرسلان: “الحظر على حمل الأجهزة على متن الرحلات الجوية من إسطنبول إلى الولايات المتحدة سيرفع اليوم.”
وكانت الولايات المتحدة قد حظرت في 25 آذار/مارس حمل الأجهزة الإلكترونية، التي يزيد حجمها عن حجم الهاتف المحمول داخل الجزء المخصص للركاب في الرحلات المباشرة المتجهة إليها من عشرة مطارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا. واستمر الحظر 3 أشهر منعت فيها واشنطن حمل الأجهزة الإلكترونية التي يزيد حجمها عن حجم الهاتف المحمول.

وتسير طيران الإمارات رحلات إلى 12 مدينة أمريكية، كما تضمن شركة الاتحاد للطيران، حاليا، 45 رحلة أسبوعياً بين أبو ظبي وست مدن على امتداد الولايات المتحدة الأمريكية.