عاجل

تقرأ الآن:

مصر تمنع دخول السفن القطرية لموانئها و تسمح لها بعبور قناة السويس


مصر

مصر تمنع دخول السفن القطرية لموانئها و تسمح لها بعبور قناة السويس

قررت مصر منع دخول السفن القطرية إلى الموانئ المصرية، مع السماح لها بالمرور في قناة السويس. و أكد رئيس هيئة قناة السويس و رئيس المنطقة الاقتصادية للقناة أن قرار جاء على ضوء قطع العلاقات الدبلوماسية بين مصر و قطر.حرصاً على الأمن القومي المصري.

وأوضح المسؤول المصري أن: “قرار المنع لا يسري على قناة السويس، لأن إدارة القناة ملتزمة بالاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها القاهرة.. قناة السويس مجرى ملاحي عالمي لا يجوز إغلاقه أمام السفن العابرة”.

وأضاف مميش أن الأمر سار على جميع الموانئ التابعة للمنطقة الاقتصادية لأانها مياه إقليمية. وأشار الفريق إلى اتفاقية القسطنطينية لسنة 1869، و التي تلزم الدولة المصرية بعدم إغلاق حركة السفن العابرة، وأن قناة السويس مجرى ملاحي عالمي.

و حسب نفس بيان رئيس هيئة قناة السويس فإن القرارات لن تأثر على حركة تداول البضائع في الموانئ ، و هذا لعدم تردد سفن قطرية منتظمة على موانئ الهيئة أو محطات الحاويات في موانئها.”

يشار إلى أن وسائل إعلام مصرية كانت قد ذكرت في وقت سابق أن القاهرة منعت السفن القطرية من عبور قناة السويس ، الأمر الذي نفاه المتحدث الرسمي باسم القناة.

ويأتي القرار الجديد بعد فرض حظر على قطر من قبل أربعة دول : السعودية و الامارات و البحرين و مصر، في 5 يونيو/حزيران الماضي. و أغلقت الدول الأربع المنافذ الجوية و البحرية و البرية أمام حركة المرور القطرية.