عاجل

تقرأ الآن:

الدوحة تشتكي التضييق على طلبتها من دول الحصار لمنظمة ألسكو


قطر

الدوحة تشتكي التضييق على طلبتها من دول الحصار لمنظمة ألسكو

سياسة الحصار التي تفرضها الدول العربية الأربع المقاطعة لقطر، طالت ميدان التعليم، ما دعا بالدوحة لطلب “ تدخل” المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألسكو) لحلّ ملف الطلبة القطريين الذين منعوا من مواصلة الدراسة في السعودية والامارات والبحرين ومصر.

ووجه وزير التعليم القطري محمد بن عبد الواحد رسالة إلى الألسكو نقلها سفير قطر في تونس طلب فيها: تدخل المنظمة لحل ملف القطريين وغير القطريين الذين منعوا بسبب الحصار الذي تنفذه كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر من مواصلة تعليمهم في الدول المعنية.”

وجاء في البيان “من بين القرارات التي اتخذتها الدول الأربع، تم منع المواطنين من التنقل نحو قطر ومنها إلى بقية الدول الخليجية، وقد شمل القرار عدادا من الطلبة في بعض المعاهد والمدارس والجامعات الخليجية.” و“يتطلع هؤلاء (الطلبة) إلى تدخل المنظمات العربية والحقوقية المتخصصة لرفع هذا القرار عنهم” وفق البيان.

وقطعت الدول الأربع علاقاتها بالدوحة وفرضت عليها عقوبات اقتصادية لاتهامها بدعم مجموعات “ارهابية” والتقارب من إيران. كما تقدم الرباعي بـ 13 طلباً لإعادة العلاقات مع الدوحة، بينها غلق القاعدة العسكرية التركية في قطر وتخفيض العلاقات مع إيران وإغلاق قناة “الجزيرة”
بينما يستمر الرفض القطري لتهديدات دول الحصار.