عاجل

تقرأ الآن:

برنامج حال الإتحاد خلال الأسبوع الأول من شهر تموز/يوليو2017


حالة الاتحاد

برنامج حال الإتحاد خلال الأسبوع الأول من شهر تموز/يوليو2017

في سابقة، رئيس المفوضية الأوروبية يخرج عن جادة المألوف و يوبخ بعض أعضاء البرلمان الأوروبي.
برنامج حال الاتحاد تقدمه من بروكسل ايفي كوتسسوكوستا. أهلاً وسهلاً بكم في برنامجنا الأسبوعي حالة الاتحاد.

يونكر يوجه توبيخاً لنواب البرلمان الأوروبي

رئيس المفوضية الأوربية، جون كلود يونكر وبخ أعضاء البرلمان الأوربي خلال النقاش الذي جرى في الجلسة العامة للبرلمان في مدينة ستراسبورغ الفرنسية. واعتبر يونكر أنّ حضور ثلاثين نائبا من أصل سبعمائة وواحد وخمسين أمر في غاية “السخافة“،كان ذلك أثناء إلقاء رئيس وزراء مالطا لكلمته.أما رئيس البرلمان أنطونيو تاياني فلم يرق له ما سمعه. لكن الأمور رجعت إلى نصابها،ما بين الطرفين.حيث صرحا أن علاقتهما اكبر من أن تكون عرضة لمناوشة.
واعتبر بعض نواب البرلمان الأوربي أنّ الانتقادات التي قدمها جون كلود يونكر إلى البرلمان ليست في محلها، مؤكدين أنّه كان يجدر بيونكر أن يوجه غضبه إلى قادة الدول والحكومات الأعضاء في الاتحاد الأوربي عند اجتماعهم واتخاذ قرارات صعبة في حق الاتحاد الأوربي على غرار الهجرة.

تركيا والبرلمان الأوروبي

كان أسبوعا عسيرا في ما يرتبط بالعلاقات ما بين أنقرة والبرلمان الأوروبي الذي طلب بغالبية أعضائه تعليق مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في حال إقرارها الاصلاح الدستوري الذي يعزز صلاحيات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.النائبة الهولندية الاشتراكية كاتي بيري انتقدت الاتحاد الأوروبي من أنه لم يقم بما فيه الكفاية للتصرف .لكن القرار غير ملزم،بينما رفضت تركيا أن تتخلى بأي شكل من الأشكال عن المفاوضات.

تركيا شريك محوري للاتحاد الأوروبي

تعتبر تركيا شريكا مهما للاتحاد الأوروبي في مواجهة أزمة اللاجئين،وقد أسهم الاتفاق ما بين الطرفين في التقليل من تدفق المهاجرين ممن يعبرون عبر تركيا إلى اليونان،فأازمة اللاجئين أصبحت تشكل عبئا ثقيلا بالنسبة لإيطاليا. من بين 382 ألف مهاجر وصلوا إلى أوروبا في 2016 قادمين من إفريقيا والشرق الأوسط و آسيا
فإن أكثر من 180 ألفا منهم وصلوا إلى السواحل الإيطالية قادمين من ليبيا. حيث هددت إيطاليا بإغلاق موانئها أمام سفن تنقل مهاجرين وطلبت من الدول الأعضاء استقبال السفن التي تنقل أولئك المهاجرين.لكن الاتحاد الأوروبي رفض الاقتراح.

حقيقة البريكسيت

مسألة البريكسيت لا تزال دائما حاضرة في بروكسل، حيث أوضح كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه أن لندن أولت بسوء حقيقة البريكسيت،مضيفا أنه تناهى إلى مسامعه أن بعض الأشخاص في المملكة المتحدة يعتقدون أنه من الممكن مغادرة السوق الموحدة مع الاحتفاظ بالمزايا النافعة لهم. مكررا أن هذا غير ممكن قطعا.

اتفاق سياسي ما بين الاتحاد الأوروبي واليابان

عشية انعقاد قمة مجموعة العشرين الاتحاد الأوروبي واليابان أرسلا إشارة قوية تجاه بريطانيا وإدارة دونالد ترامب،بعد أن توصلت بروكسل و اليابان إلى اتفاق بشأن التبادل الحر حتى وإن كانت المفاوضات لا تزال مستمرة في هذا المضمار. ويعتبر كثيرون أن الاتفاق سياسي بامتيار وإشارة قوية ضد السايسة الحمائية التي ينتهجها دونالد ترامب.

هذا ما لدينا من أخبار هذا الأسبوع.

وزير الخارجية الروسي يلتقي يوم الثلاثاء الممثل الأعلى لسياسة الأمن والشؤون الخارجية في الإتحاد الأوروبي

وفي الرابع عشر من الشهر الجاري،يشارك الرئيس الأميركي في احتفالات عيد فرنسا الوطني.
.