عاجل

عاجل

شاهد: الموصل.. الحرب مرت من هنا

تقرأ الآن:

شاهد: الموصل.. الحرب مرت من هنا

حجم النص Aa Aa

بعد نحو تسعة أشهر من انطلاق عملية استعادة ثاني أكبر مدن العراق، أعلنت بغداد الأحد تحقيق “النصر الكبير” في مدينة الموصل “المحررة”.

وأظهرت لقطات فيديو مدى الخراب الذي حل بالمدينة على مدار ثلاث سنوات من القتال.

كما تعتبر استعادة الموصل خطوة ذات أهمية كبيرة للقوات العراقية التي انهارت تماما أمام هجوم تنظيم الدولة الإسلامية عام 2014، رغم تفوقها عدديا.

وعقد العبادي اجتماعا موسعا مع القادة والآمرين في مقر قيادة قوات الشرطة الاتحادية في غرب الموصل، بحسب بيان رسمي.

القتال مستمر

تواصل القوات العراقية الاثنين عملياتها العسكرية للقضاء على آخر جيوب المقاومة لتنظيم الدولة الإسلامية في الموصل، غداة زيارة أجراها رئيس الوزراء إلى المدينة المدمرة للإشادة بـ“النصر الكبير” لقواته.

وفيما يحاصر مقاتلو تنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية في رقعة صغيرة داخل الموصل القديمة، تتجه الأنظار إلى المهمة المهولة في إعادة بناء المدينة ومساعدة المدنيين، وسط تحذير منظمات إغاثية من أن الأزمة الانسانية في العراق لم تنته بعد.

احتفالات النصر

واحتفلت القوات العراقية بعد وصول العبادي إلى المدينة، بالتلويح بالأعلام ورفع شارات النصر.

ولم تقتصر الاحتفالات على الموصل فقط، بل شهدت العاصمة العراقية بغداد تجمعا في ساحة التحرير، تخلله بث أغنيات وطنية وعزف موسيقى.

وأسفرت المعارك في الموصل عن نزوح ما يقارب 915 ألف شخص من منازلهم، ولا يزال نحو 700 ألف منهم نازحين حاليا، وفق مكتب الامم المتحدة للشؤون الإنسانية.

تصريحات قاسم سليماني

اشاد قائد فيلق القدس الإيراني في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني يوم الاثنين بالمرجعية الدينية العليا بالنجف المتمثلة بآية الله علي السيستاني قائلا ان “حكمة هذا الفقيه” هي من قادت للنصر على داعش بالعراق.


وقال سليماني في كلمة له اليوم ان “انتصار الشعب العراقي في الموصل هي بحكمة اية الله السيستاني“، مبينا ان “هذا الشخص الفقيه الحكيم في وقت االفرقة والفتنة تمكن من تحرير العراق من خلال اصراره على كتابة الدستور”.


وأضاف ان “العالم بأسره مدين لسوريا والعراق في حربها ضد الإرهاب”.