عاجل

تقرأ الآن:

الاتحاد الأوروبي وروسيا..الطريق إلى تحسين العلاقات


مكتب بروكسل

الاتحاد الأوروبي وروسيا..الطريق إلى تحسين العلاقات

أعلن وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في بروكسل أنهما يطمحان إلى مواصلة التعاون الوثيق على الرغم من المواقف المتعارضة في بعض الأحيان.هذا وتحدث لافروف أيضا عن إمكانية اتخاذ إجراءات ملموسة ضد أميركا حيث إن مصادر قالت إن موسكو تستعدّ لطرد ما يقارب 30 دبلوماسيا أميركيا والى احتجاز أصول أميركية في روسيا. كما صرّح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء أن موسكو تدرس إمكانية اتخاذ “إجراءات ملموسة” ردا على طرد الإدارة الأميركية 35 دبلوماسيا روسيا في أواخر عام 2016.
“مازلنا نامل أن تحترم الولايات المتحدة الالتزامات الدولية وهي التي دافعت دوما عن سيادة القانون ..وإذا لم تكن الحال كذلك،ورأينا أن واشنطن لا تعتبر بهذه الخطوة الضرورية،فبطبيعة الحال سنتخذ تدابير انتقامية،القاعدة الدبلوماسية كما احترام القانون الدولي،يقتضيان ذلك..المعاملة بالمثل،هي أساس العلاقات جميعها”.
هذا واعترف الاتحاد الأوروبي وروسيا بخلافاتهما حول الوضع في أوكرانيا، ولكن وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي اكدت على ضرورة العمل سويا للتقليل من استيطان جوانب الخلاف.
وزيرة خارجية الاتحاد فيديريكا موغيريني
“من الواضح أننا لا نشترك في مواقفنا من كل القضايا،لكن حوارنا ثابت وهذا هو المهم،فمن الضروري برأينا أن نلتزم عبر التعاون حيثما كان ذلك ممكنا،أما بشأن العديد من الأزمات التي ناقشناها اليوم،فقد حددنا بالفعل أرضية مشتركة في ما بيننا”.
وتعد زيارة لافروف إلى بروكسل مؤشرا على مساعي موسكو لتحسين العلاقات.فقد فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على روسيا بسبب الأزمة في أوكرانيا ما استدعى ردا حادا من الرئيس فلاديمير بوتين الذي قال انها غير مجدية وغير مفيدة.