عاجل

عاجل

النشرة الموجزة من بروكسل ليوم 11 من يوليو/تموز2017

أقرت المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان حظر النقاب في الأماكن العامة الصادر في العام 2011 في بلجيكا، إذ اعتبرت أنه “ضروري في مجتمع ديموقراطي”.

تقرأ الآن:

النشرة الموجزة من بروكسل ليوم 11 من يوليو/تموز2017

حجم النص Aa Aa

أقرت المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان حظر النقاب في الأماكن العامة الصادر في العام 2011 في بلجيكا، إذ اعتبرت أنه “ضروري في مجتمع ديموقراطي”.
فالنقاب أو البرقع لا يمكنان التعرف إلى الشخص وتحديد هويته.
استندت المحكمة إلى دعويين تقدمت بهما مسلمتان ضد القانون الذي تم تبنيه في بلجيكا في 2011. تابعوا تقرير غلسم آلان.

فاتورة البريكسيت

تظل فاتورة بريطانيا التي اقترحها مسؤولو الاتحاد الأوروبي أن تدفعها بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد تظل من بين الملفات الثقيلة حيت يتعلق الأمر بالمفاوضات ما بين المؤسسات الأوروبية و لندن. وقد تحدث بعض المسؤولين عن فاتورة قدرتها المفوضية الأوروبية ب60 مليار يورو.وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون وصف قيمة التسوية بغير المقبولة،بل واستخدم كلمة ابتزاز.
قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون أن بامكان المسؤولين في الاتحاد الأوروبي “أن يحلموا” بأن تدفع بلاده فاتورة خروجها من الاتحاد الأوروبي .
وقال جونسون وهو من أبرز مؤيدي مغادرة بلاده الاتحاد أمام البرلمان “إن المبالغ التي يقترحون المطالبة بها من البلاد تبدو مفرطة. وأعتقد أن بإمكانهم أن يحلموا (باستلامها) وهذه عبارة أجدها مناسبة”.
وتشمل الفاتورة خصوصا المساهمات التي تعهدت بها المملكة في ميزانية الاتحاد وكافة المؤسسات أو الكيانات القائمة بموجب المعاهدات الاوروبية إضافة إلى مساهمة لندن في الصناديق الخاصة على غرار الصندوق الأوروبي للتنمية، بحسب المفوضية.
وأقر جونسون أن الحكومة “لا تملك مشروعا في حال غياب اتفاق” مع الاتحاد الأوروبي مضيفا “لأننا سنتوصل إلى اتفاق جيد”.

  • قمة أوكرانيا والاتحاد الأوروبي*

ستستضيف العاصمة الأوكرانية كييف، قمة أوكرانيا والاتحاد الأوروبي،فبعد أن صادق مجلس الاتحاد الأوروبي على اتفاق الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي
فإن الاتفاق سيدخل حيز التنفيذ في الأول من أيلول/سبتمبر،أما اليوم وغدا،فستناقش بكييف الإجراءات الخاصة بتنفيذ ما اتفق بشأنه.

مواضيع أخرى على طاولة المناقشات،تفعيل دخول مواطني أوكرانيا دول الاتحاد الأوروبي دون تأشيرة،الوضع في شبه جزيرة القرم،و العنف في شرق أوكرانيا.