عاجل

عاجل

فاتورة البريكسيت وتداعياتها على المملكة المتحدة

أوضح كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه في ملف بريكست بريطانيا الخميس أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي له تكلفته،وهو يؤكد أن التسوية المالية لا تعدو أن تكون مسألة مبدأ ليس إلا…

تقرأ الآن:

فاتورة البريكسيت وتداعياتها على المملكة المتحدة

حجم النص Aa Aa

أوضح كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه في ملف بريكست بريطانيا الخميس أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي له تكلفته،وهو يؤكد أن التسوية المالية لا تعدو أن تكون مسألة مبدأ ليس إلا . “االفاتورة التي على بريطانيا أن تدفعها هي بكل تأكيد ليست فدية،والأمر لا يتعلق بفاتورة البريكسيت أيضا،وليس الأمر عقابا أو انتقاما بأي حال لكن الشأن يرتبط بتصفية فواتيرقائمة فما نقوم به،ليس إجراء سهلا،فالطلاق يكلف غاليا في كل حالاته”. تقدر المفوضية الأوروبية فاتورة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعشرات مليارات اليورو.أما مفاوض البرلمان الأوروبي في ملف “بريكست” غي فيرهوفشتات
رئيس وزراء بلجيكا السابق فيرى أن الأولوية ليست للأرقام في الوقت الحالي.وقد أوضح في وقت سابق عن رفضه لمقترح الحكومة البريطانية بشأن حقوق مواطني الاتحاد.
“أؤيد فكرة إعطاء جميع المواطنين والمواطنين البريطانيين ورعايا الاتحاد الأوروبي الإحساس بالطمأنينة وفي أقرب وقت ممكن، لكن بشرط. حيث يتطلب الأمر على المملكة المتحدة أن تعترف بضرورة الحاجة إلى تسوية مالية،أنا لا أقول إننا على اتفاق بشأن مبلغ الفاتورة،بل بشأن التفاوض السياسي او لنقل اتفاقا من حيث المبدأ”
وبدأت بريطانيا والاتحاد الأوروبي الشهر الماضي محادثات رسمية حول بريكست على أساس التفاوض حول مسألة حقوق أكثر من ثلاثة ملايين مواطن من الاتحاد الاوروبي في بريطانيا، وأكثر من مليون بريطاني مقيمين في أوروبا. يلي ذلك المسائل الشائكة المتعلقة بفاتورة خروج بريطانيا والمقدرة ومستقبل الحدود بين إيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا التي تبقى في الاتحاد الأوروبي. هذا وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الثلاثاء أن بإمكان المسؤولين في الاتحاد الأوروبي “أن يحلموا” بأن تدفع بلاده فاتورة خروجها من الاتحاد الأوروبي .