عاجل

تقرأ الآن:

البريكسيت:المعارضة البريطانية تهرول نحو بروكسل


مكتب بروكسل

البريكسيت:المعارضة البريطانية تهرول نحو بروكسل

يتوافد الساسة البريطانيون صوب بروكسل للقاء كبير مفاوض الاتحاد الأوروبي حول بريكست ميشال بارنييه، الذي التقى هذا الخميس زعيم المعارضة البريطانية جيريمي كوربن حيث قدم حزب العمال مقترحاته بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي،والتي تقوم على فكرتين رئيسيتين،بريكسيت ذو بعد اجتماعي وحماية حقوق العمال،بشكل عام المطالبة بخروج سلس للملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بخلاف ما تطمح إليه الحكومة البريطانية.
لكن بارنييه،صح ف وقت سابق إن المفاوضات حول البريكسيت لن تجري سوى مع الحكومة البريطانية. وجدير أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تتعرّض لضغوط جديدة، بهدف تليين موقفها إزاء بريكست.
رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجن هي الأخرى انتقلت إلى بروكسل،وهي ضد البريكسيت من أساسه حيث صوتت أسكتلندا وأيرلندا الشمالية لصالح البقاء داخل الاتحاد الأوروبي. وتحبذ البقاء على عضوية السوق الأوروبية الموحدة. وهي تذكر دوما أن غالبية الناخبين الأسكتلنديين صوتوا لصالح بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي وتقدمت نهاية آذار/مارس رئيسة وزراء إسكتلندا نيكولا ستورجن، رسميا بطلب إلى الحكومة البريطانية لتنظيم استفتاء ثان على الاستقلال عن بريطانيا، وذلك بعد يومين من بدء تفعيل آلية خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.