عاجل

تمويل المشاريع بفضل أدوات التمويل الأوروبية

البرنامج الأوربي "كوزمي" يتيح لاصحاب المشاريع الأوربية الرائدة الحصول على التمويل.

تقرأ الآن:

تمويل المشاريع بفضل أدوات التمويل الأوروبية

حجم النص Aa Aa

عدد جديد من برنامج بيزنز بلانيت في فيينا للتعرف على برنامج كوزمي، البرنامج الأوروبي الذي يتيح لرواد الأعمال الوصول إلى التمويل الأوروبي.

آليات الاتحاد الأوروبي لتمويل المشاريع

  • الاتحاد الأوروبي يساعد الشركات الصغيرة على العثور على رأس المال الذي تحتاجه للنمو. برنامج كوزمي من بين هذه الأدوات. ويغطي البرنامج الفترة 2014-2020
  • الهدف من برنامج “ كوزمي” هو تسهيل الحصول على التمويل عن طريق اثنتين من ألدوات التي يمكن من خلالهما الحصول على الضمانات المصرفية وحتى رأس المال
  • يتم تنفيذ الأدوات المالية عبر صندوق الاستثمار الأوروبي، من خلال الوسطاء الماليين في الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى المشاركة في برنامج “ كوزمي”
  • مائة وأربعون ألف شركة من الشركات الأوربية الصغيرة والمتوسطة استفادت من وثيقة الضمانات المصرفية التي شكلها برنامج كوزمي
  • تبلغ الموازنة المبدئية للبرنامج (1.3 مليار يورو)، انها تمكن الشركات الصغيرة والمتوسطة الاستفادة من 25 مليار يورو من التمويل من خلال الوسطاء الماليين
  • يمكن تجاوز هذا المبلغ بفضل ضمانات إضافية من الصندوق الأوروبي للاستثمار الاستراتيجي (SIEF)
  • للتعرف على البنوك وشركاء صندوق رأس المال الاستثماري للاتحاد الأوروبي في كل بلد

مواقع مفيدة

مراسلنا سيرج رومبي التقى بماتياس بيسوف الوسيط المالي لبرنامج كوزمي في النمسا. وسأله: “ماذا تقدم لرائد أعمال نمساوي؟”

“كبنك وطني متخصص، وظيفتنا الأساسية هي توفير فرص تمويل كاملة للشركات. بفضل كوزمي، نستطيع توفير ضمانات لتسهل الحصول على قروض مصرفية“، يجيب ماتياس بيسوف، الوسيط المالي لبرنامج كوزمي.

سيرج رومبي: “لنشاهد مثالا ملموسا هنا في النمسا”.

تقنية فريدة من نوعها. هذا الزجاج هو مصدر للضوء. ضوء ذكي يتكيف مع بيئات مختلفة وله فائدة إضافية تتمثل بتقليد الضوء الطبيعي.

“يمكن استخدامه في النوافذ والأبواب والمصاعد، وغرف العمليات، والمركبات والسيارات بدون سائق. هذه النظم البيئية تمثل سوقا بقيمة مليار يورو“، يقول اندرياس فيزميلر، المؤسس المشارك لمشروع لايت كلاسس.

أندرياس هو المؤسس المشارك لمشروع لايت كلاسس قام بهذا الابتكار. التقينا به في مصنع احد شركائه، انه أحد الرواد العالميين في تصنيع الزجاج، ومتحمس جداً لهذه التقنية.

“ نحن مقتنعون بأن لهذا المنتج القدرة على أن يصبح شاملاً. يمكننا تصنيع آلات لانتاج كميات كبيرة منه. ويمكننا توفيره في العام المقبل“، يقول أندريس وينتر – العضو المنتدب في lisec.

هذه التقنية حصلت على العديد من الجوائز الدولية. وتحتاج لعشرات الآلاف من الدولارات من الاستثمارات التي تُمول جزئيا من خلال ضمان مصرفي من كوزمي.

سيرج رومبي: “ماتياس، بعد ان شاهدنا هذا المثال … ما هي معايير الحصول على هذا النوع من التمويل الأوروبي؟”

ماتياس بيسوف:“يجب أن تكون من المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والوصول إلى البنك والعمل على هذا المشروع المثير“، يجيب
ماتياس بيسوف الوسيط المالي لبرنامج كوزمي في النمسا”.

140 ألف شركة من الشركات الأوروبية الصغيرة والمتوسطة حصلت على هذه الضمانات المصرفية. الأدوات المالية لبرنامج كوزمي يمكن أن تُستخدم للحصول على رأس المال.
وهناك أنواع أخرى من أدوات تمويل الشركات الأوربية الصغيرة والمتوسطة.

سيرج رومبي:“ماتياس، سؤال ملموس جدا: أنا رجل أعمال، وأريد الاستفادة من هذا النوع من أدوات تمويل الاتحاد الأوروبي

ماتياس بيسوف:“تحدث مع مصرفك. إذا لم يقترح عليك ما يكفيك، اتصل بنا. أيا كان البنك الذي تتعامل معه. اننا الوسيط المالي الوحيد لبرنامج كوزمي في النمسا. ونعمل بنفس الطريقة تقريبا في جميع الدول الأوروبية.

_ شكراً لمدينة فيينا ومكتب السياحة لتوفير الخرائط الجوية _