عاجل

تقرأ الآن:

حرب الأوسمة تشتعل على تويتر حول دورالملك فهد في حرب الكويت


المملكة العربية السعودية

حرب الأوسمة تشتعل على تويتر حول دورالملك فهد في حرب الكويت

تعكس مواقع التواصل الاجتماعي غضبا بين الشعوب الدول الأربع المقاطعة والشعب القطري، على خلفية الأزمة الخليجية التي يعيش على وطأتها الخليج. وأبرز وسم عبر تويتر يدافع فيه السعوديون عن دور الملك الراحل فهد بن عبد العزيز في تحرير الكويت، في أعقاب حديث من قبل عبد الله العذبة اعتبره البعض هجوما على الملك الراحل.

ظهر عذبة على قناة الجزيرة القطرية متحدثا عن دور السعودية في تحرير الكويت، قائلا إن الملك فهد كان يخشى أن يأتي الدور على السعودية بعد الكويت، ولاقت تصريحات رئيس تحرير صحيفة العرب ردود أفعال واسعة، كما تصدّر وسم #الا_فهد_لن_تمر_مرور_الكرام موقع تويتر في السعودية، حيث عبّر فيه المغردون عن رفضهم لتصريحات العذبة.


رد السعودية

ردّ سعود القحطاني، المستشار بالديوان الملكي السعودي في سلسلة تغريدات على تصريحات العذبة عن الملك فهد، قائلاً إن “موقف السعودية التاريخي بزعامة الفهد مازال بالأذهان والكثير من شهود الأعيان موجودون“، على حد وصفه.

وكشف القحطاني الستار، من خلال تويتر، عن الدور “المتخاذل“، كما وصفه، الذي قام به حمد بن خليفة آل ثاني تجاه تحرير الكويت، و“التوبيخ“، حسب كلماته، الذي تعرض له من قادة دول الخليج آنذاك لتطاوله على والده الشيخ خليفة، مؤكداً أن قطر تزوّر تاريخ تحرير الكويت.

كما غرد عبد العزيز بن فهد نجل الملك فهد، مترحماً على روح والده، ومبرزاً دوره التاريخي في مناصرة قضايا الأمة العربية والإسلامية.


تعليق الكويت

صبّ عدد كبير من الكويتيين قبل السعوديين جام غضبهم على قطر ووسائل إعلامها، وشهد وسم #الا_فهد_لن_تمر_مرور_الكرام على «تويتر» إقبالاً واسعاً، استرجع من خلاله الكويتيون والسعوديون مقولات الملك فهد الراسخة في أذهانهم إبان احتلال الكويت، والتي كان من أشهرها نحيا معاً أو نموت معاً.
وأشار المغردون أن الكويت لا يمكن أن تنسى الجهود البارزة التي بذلها الملك فهد في مراحل ما قبل الغزو وخلاله وما بعد التحرير، وكانت مقولته الشهيرة: الكويت والسعودية بلد واحد نعيش سويّة أو نموت سويّة خير دليل على مدى إيمانه بالكويت دولة مؤثرة في الخليج العربي والمنطقة.


مساندة البحرين

وأعلن وزير الخارجية بمملكة البحرين، خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، أنه “عايش تحرير الكويت يوماً بيوم“، مؤكداً أن الملك فهد بن عبدالعزيز “كفى ووفى”.


آخر تطورات الأزمة الخليجية القطرية

فرنسا تدعو إلى التهدئة لحل الازمة الخليجية