عاجل

التدابير الأمنية الجديدة في القدس تثير غضب الفلسطينيين

تقرأ الآن:

التدابير الأمنية الجديدة في القدس تثير غضب الفلسطينيين

حجم النص Aa Aa

أعلنت المرجعيات الإسلامية في القدس والتي تضم الأوقاف الإسلامية والمفتي في بيان مشترك الاثنين رفضها القاطع للإجراءات الإسرائيلية الجديدة حول المسجد الأقصى. ودعا البيان المسلمين إلى “عدم التعامل معها مطلقا وعدم الدخول من خلالها إلى المسجد الأقصى بشكل قاطع”.

كما دعا البيان سكان القدس إلى أداء الصلاة أمام بوابات المسجد وفي شوارع المدينة.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد أعادت فتح بوابتين من بوابات المسجد الأقصى بعد قرار استثنائي بإغلاق المسجد يومي الجمعة والسبت. ولكن المصلين فوجئوا بتركيب أجهزة لكشف المعادن، وهو ما أثار غضب الفلسطينيين.

استمرار التوتر عند مداخل الأقصى

واستمرت حالة التوتر صباح الاثنين بين قوات الأمن الإسرائيلية وبعض المواطنين المقدسيين، حيث أظهرت لقطات مصورة اشتباكات بالإيدي بين عدد كبير من الجنود الإسرائيليين ورجال فلسطينين، بينما أظهرت مقاطع أخرى اعتداء جنود إسرائيليين على بعض النساء وطرح إحداهن أرضا عند أحد مداخل المسجد الأقصى.

🔴🔴Israeli occupation forces brutally assaulted Palestinian women and worshippers near Al Asbat Gate in occupied Jerusalem . . هجوم شرس من قوات الاحتلال على جموع المرابطين والمرابطات والتنكيل بهم وفض الجموع! ‏ ‏⁧‫. . By marwa_waz . . #Palestinian #ksa #usa #Egypt #مصر #فلسطين #القدس #الامارات #السعودية #الجزائر #Algeria #qatar #Turkey #قطر #الكويت #تركيا #Istanbul #Konya #Ankara #Erdogan #Malaysia #RTE #Günaydın #holyland</a></p> <p style=" color:#c9c8cd; font-family:Arial,sans-serif; font-size:14px; line-height:17px; margin-bottom:0; margin-top:8px; overflow:hidden; padding:8px 0 7px; text-align:center; text-overflow:ellipsis; white-space:nowrap;">A post shared by Eye On Palestine (eye.on.palestine) on


وكانت السلطات الإسرائيلية أغلقت المسجد الأقصى في وجه المصلين يوم الجمعة الماضي واستمر الإغلاق حتي صباح الأحد في إجراء استثنائي لم تشهده القدس منذ عام 1969، وذلك في أعقاب هجوم نفذه ثلاثة شبان فلسطينيين في باحة المسجد ما أدى إلى مقتلهم وجنديين إسرائيليين آخريين.

هجومان على مسجدين في قرية “المغار” شمال إسرائيل

وبعيدا عن القدس، أفادت قوات الشرطة الإسرائيلية أن قنبلة صوتية ألقيت على أحد مساجد قرية المغار العربية شمال إسرائيل، بينما أطلق مجهولون النار باتجاه مسجد آخر في نفس القرية فجر الاثنين. وأضافت الشرطة أنه لم تقع إصابات في الهجومبين ولكن تضررت أحد نوافذ المسجد الذي تعرض لإطلاق النار.
وتشهد القرية توترا بين المسلمين والدروز من السكان بعد مقتل شرطي درزي من سكانها في هجوم الأقصى الجمعة.