عاجل

تدهور الحالة الصحية لنجم أياكس عبد الحق نوري

تقرأ الآن:

تدهور الحالة الصحية لنجم أياكس عبد الحق نوري

حجم النص Aa Aa

ضرر خطير على مستوى دماغ نوري

أكد نادي أياكس أمستردام الهولندي تدهور الحالة الصحية لنجمه عبد الحق نوري، بعدما سقط مغشياً عليه خلال مشاركته في المباراة الودية التي جمعت النادي بفريق فيردر بريمن الألماني السبت الماضي في النمسا، وذلك في إطار استعدادات الفريقين لخوض منافسات الموسم الجديد.
وأعلن النادي عبر صفحته الرسمية على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي أنّ اللاعب عبد الحق نوري يعاني من تلف في الدماغ ووضعه في غاية الخطورة. وشدّد النادي على تعاطفه مع اللاعب والمقربين منه في هذه الفترة العصيبة. وأضاف النادي أنه حزين للغاية بسبب الضرر الخطير والدائم الذي ألمّ بنوري.


وكان عبد الحق نوري الذي يبلغ من العمر عشرين ربيعا قد سقط مغشياً عليه خلال مباراة أياكس أمستردام الهولندي أمام فيردر بريمن الألماني، بعد مرور 70 دقيقة على انطلاق المباراة، قبل أن يتم علاجه لمدة 30 دقيقة داخل أرض الملعب وينقل بعد ذلك إلى المستشفى عبر طائرة مروحية.
وسبق لنادي أياكس وأن أشار على موقعه الالكتروني إلى تعرض اللاعب لهبوط في القلب بسبب معاناته من عدم انتظام ضربات القلب.


  • عشاق أياكس يتضامنون مع عبد الحق نوري*

وتضامنا مع اللاعب عبد الحق نوري تجمهر الآلاف من مشجعي نادي أياكس السبت الماضي في إحدى ساحات العاصمة الهولندية أمستردام. وحضر التجمع لاعبو النادي أيضا على غرار اللاعب حكيم زياش الذي بدى متأثرا لما ألمّ باللاعب المغربي الأصل عبد الحق النوري.
وردّد الحاضرون هتافات “نوري نحبك” قبل ان يتوجهوا إلى منزل عائلة اللاعب عبد الحق نوري، مرددين أغنية فريق اياكس “هذا فريقي”. وفي نهاية التجمع، توجه والد عبد الحق نوري بالشكر لجميع الحاضرين على مبادرتهم.
ولم يستطع والدا اللاعب عبد الحق نوري مقاومة دموعهما خلال لقائهما بالجموع الغفيرة لعشاق نادي أياكس والذين قدموا لهما كلمات مواسية متمنين الشفاء العاجل للاعب.

تقييم إيجابي لحالة نوري الصحية

وكان نادي أياكس أمستردام قد قدّم تقييما إيجابيا لحالة لاعب خط الوسط، وطمأن إلى أنّ قلبه لم يتعرض لضرر، لكنه عاد وأعطى “أنباء سيئة” عن نوري. وجاء هذا الاعلان ليناقض كل التطمينات السابقة التي تتعلق بصحة اللاعب. فالنادي أشار إلى أنّه “من المبكر قول أي شيء بشأن عملية تعافيه الكامل لأنه لا يمكن فحص وظائف دماغه بالشكل الملائم بما أنه ما زال في غيبوبة”.
كما أكد النادي أنّ الفحوص الأولية لم تظهر وجود أي أمور غير طبيعية، وانه سيتم ايقاظ نوري بشكل تدريجي بغية إجراء فحوص إضافية.

أخبار سيئة عن وضع نوري الصحي

وعاد نادي أياكس في وقت لاحق وأدلى بتصريحات أكد فيها أنّ وحدة العناية المركزة في مستشفى اينسبروك قامت بفحص الوظائف الدماغية لنوري خلال الأيام القليلة الماضية، مضيفا أنّ التشخيص أظهر ان جزءا كبيرا من دماغه لا يعمل، وأنّ فرصة أي تعاف ناجح لهذه الوظائف الحيوية هو صفر”.
ويرجح أنّ هذه المضاعفات نتجت عن نقص حاد في تزويد الدماغ بالأوكسيجين، جراء الأزمة القلبية التي تعرض لها نوري خلال المباراة.

من هو عبد الحق نوري

بدأ عبد الحق نوري مسيرته مع النادي الهولندي في بداية الموسم الرياضي للعام الماضي، ويعتبر من المواهب الشابة في النادي الذي عرف عنه بتنمية لاعبين بارزين انتقلوا في مراحل لاحقة إلى كبرى الأندية الأوربية.
ولد عبد الحق نوري في الثاني من أبريل-نيسان 1997 في أمستردام بهولندا، وبدأ نشاطه في مركز صناعة اللعب بالعاصمة ثمّ انضمّ إلى منتخب هولندا لكرة القدم تحت سنّ 19 عاما.

وخاض عبد الحق نوري مباراته الأولى مع نادي أياكس في مسابقة كأس هولندا أمام نادي فيلم تيلبورغ في أيلول-سبتمبر الماضي 2016.

حالات وفاة في صفوف اللاعبين

وشهدت الأعوام الأخيرة وفاة عدد من اللاعبين بعد فقدانهم الوعي على أرض الملعب، آخرهم العاجي شيخ تيوتي خلال التدريب مع فريقه الصيني في حزيران-يونيو الماضي.
وفي أيار-مايو 2016، توفي الكاميروني باتريك ايكينغ لاعب دينامو بوخارست الروماني بعد 7 دقائق من دخوله إلى أرض الملعب. وقبل ذلك، لقي اللاعب المجري ميكلوش فيهر مهاجم بنفيكا حتفه في سن الرابعة والعشرين خلال مباراة في الدوري البرتغالي في العام 2004.