عاجل

تقرأ الآن:

ما هي أسرار صناعة مواد التجميل المغربية؟ وكيف يمكنها أن تنافس في السوق الأمريكة ؟


target

ما هي أسرار صناعة مواد التجميل المغربية؟ وكيف يمكنها أن تنافس في السوق الأمريكة ؟

دالين حسن يورونيوز:” لمستحضرات التجميل في المغرب تاريخ عريق … في جبال الجنوب حيث تثمر أشجار الأرغان ذهبا ، بدأت القصة.
انضموا إلينا في هذه الرحلة لنكتشف معا أسرار عالم الجمال، ونتعرف على عالم صناعة مستحضرات التجميل .

الأرغان : ذهب المغرب
في ضواحي مدينة أغاديرهنا تبدأ أولى خطوات إنتاج زيت أرغان الذي يعتبرمن أغلى الزيوت النباتية في العالم ، وزيت الارغان معروف بغناه بالفيتامينات وخاصة الفيتامين E و هو ايض معروف بفوائده في تغذية البشرة.
موسم جمع ثمار الارغان يتم بين يوليو/ تموز وأكتوبر/ تشرين الأول، حيث تعمل آلاف النساء المغربيات في تعاونيات الأرغان.
يطلقون على شجرة الارغان في المناطق الجنوبية بالمغرب“شجرة الحياة“، ليست فقط لانها جزء من التراث البربري لفوائدها الصحية، ولشجر الارغان فائدة بيئية عظيمة لكونه يشكل حاجزا ضد التصحر في المغرب، ولكن الاثرالأهم يبقى هوالعائد الاقتصادي والاجتماعي للمرأة الريفية .

فاطمة أمهري ، رئيسة تعاونية ارغان تقول :“العمل في تعاونيات أرغان له اثر اقتصادي مهم،لأنه يسمح لهن بكسب لقمة العيش،حوالي 80 في المائة من دخل النساء والأسر في المناطق الريفية يأتي من العمل في التعاونيات ، ولو سألتي هؤلاء النسوة عن هذا العمل، سيجبن بأنهن سعيدات وفخورات جدا بأنهن يشاركن في صناعة مستحضرات التجميل التي تستخدمها النساء في جميع أنحاء العالم “.

ثلث منتوج زيت أرغان يصدر إلى الخارج

المغرب ينتج حوالي 4000 طن من زيت الأرغان سنويا، يصدر الثلث لكبرى العلامات التجارية المصنعة لمواد التجميل العالمية في أوروبا.
و تهدف خطة التسريع الصناعي في المغرب إلى زيادة الإنتاج السنوي إلى 000 10 طن بحلول العام 2020 من غابات الارغان التي تبلغ مساحتها 000 800 هكتار .

مراكش:النباتات العطرية مكون أساسي في مواد التجميل

عندما وصلنا مراكش اكتشفنا أن المعرفة المتوارثة في انتاج مستحضرات التجميل لا تقتصر فقط على زيت الارغان، هذا ما أوضحه لنا الصيدلي المتخصص خالد بيطار، حيث أشار الى أنه هناك آلاف النباتات التي يمكن استخدامها في ابتكار منتجات جديدة.
خالد بيطار المدير العام لمخبر إركوس يشرح عن استخدام النباتات العطرية :“من بين النباتات الموجودة في المغرب، نجد ورد الجوري الذي نستخرج منه زيت الورد عن طريق التقطير، ويستخدم في العديد من مكو نات مستحضرات التجميل وأيضا في صناعة العطور”
وعلى الرغم من الإهتمام المتزايد بالنباتات العطرية والطبية من قبل المختبرات المحلية، إلا أنه لا تزال هناك تحديات كبيرة تواجه هذه الصناعة.
وأكد خالد بيطار على أهمية تشجيع الصناعة الكاملة لمواد التجميل على الارض المغربية قائلا:“أعتقد أن المغرب لديه قدرات كبيرة تجعله بأن يكون مصدرا رئيسيا للمنتجات التجميلية الجاهزة.
لدينا 4200 نوعا من الأعشاب، ولكن يتم تصديرها على شكل مادة خام ، فهي لا تعطى قيمتها الحقيقية على التراب الوطني”.

الغسول
توجهنا شمالا وتوقفنا عند جبال الأطلس الأوسط بالقرب من مكناس حيث يتم استخراج الغسول، وهو عبارة عن حجر فريد من نوعه، استخدمته النساء منذ اجيال في علاج البشرة.
زهورهند باحثة و الرئيسة التنفيذية لشركة أتلاس بيوتي كير طورت تقنية جديدة لتصنيع غسول طيني غني بالمعادن لترطيب البشرة وتقول :“الغاسول هوعبارة عن صخور مغربية فريدة من نوعها في العالم، يستخرج منها الطين لانها صخور قابلة للذوبان و توصلنا لهذه العملية التقنية بعد أبحاث علمية مطولة.
حيث يمكننا القيام بإستخراج الرغوة او الطين بهدف إستعمالها في صياغة مختلف المنتجات وفقا لاحتياجات أنواع مختلفة من الجلد والشعر”.

دالين حسن يورونيوز:“بعد عملية اكتشاف واسعة في مدن مغربية مختلفة، حان الوقت الاقلاع لنرى كيف ستصل مستحضرات التجميل المغربية إلى السوق الأمريكية”.

لاس فيغاس وجهة لإكتشاف جديد الصناعة و المنتجات التجميلية

COSMOPROF نورث أمريكا بلاس فيغاس معرض دولي يلتقي فيه كل من تجارالتجزئة والموزعين، وأصحاب كبرى العلامات التجارية و الموردين على حد سواء لإكتشاف جديد الصناعة والمنتجات المبتكرة. المشاركة الأولى للمغرب بهذا المعرض تعتبر فرصة للعرض والترويج للمنتجات التجميلية في هذه السوق التنافسية. صلاح بن يوسف مدير التسويق – شركة بوتانيكا المغربية يقول:“الصعوبة تتجلى بالاستثمار في التسويق والتغليف ، المنافسة عالية هنا ، لذلك نحن بحاجة إلى خلق الأسباب التي تجعلهم يفضلون المنتج المغربي، وكما تعرفين اذا كان للمنتج الشكل والغلاف الجيد يمكنك التسويق بشكل أفضل “.

بن كروزالرئيس التنفيذي -ADKOA – وكالة لتسويق علامات تجارية يقول :“المكونات الموجودة في الثقافة المغربية تتميز بالثراء والنوعية الجيدة، بسبب التراث الغني الذي ينحدر من ثقافات مختلفة ويصب في المغرب، وأعتقد أن هذا ما يخلق منتجات ذات صلة بالثقافة، وهذا ما لم اشهده من قبل ، الامر الذي أثار اهتمامي لبدء العمل معهم”.
في أكبرسوق لمستحضرات التجميل في العالم، المنتوج ذات الجودة العالية لايكفي، بل يجب بناء شبكة من العلاقات التجارية التي بدورها ستكون المفتاح للتعرف على شركاء جدد .

ALL VIEWS

نقرة للبحث