عاجل

وزير الخارجية السعودي محذرا قطر:"كفى"

لم تغير المملكة العربية السعودية من حدة خطابها منذ قطع العلاقات الدبلوماسية مع جارتها قطر، حيث شدد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في بروكسل على موقف المملكة محذرا قطرومهاجما لها في الوقت…

تقرأ الآن:

وزير الخارجية السعودي محذرا قطر:"كفى"

حجم النص Aa Aa

لم تغير المملكة العربية السعودية من حدة خطابها منذ قطع العلاقات الدبلوماسية مع جارتها قطر، حيث شدد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في بروكسل على موقف المملكة محذرا قطرومهاجما لها في الوقت نفسه. وصرح الجبير خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البلجيكي ديدييه رينديرز في بلجيكا:
“لقد توصلنا إلى استنتاج مفاده..كفى،فلو أن قطر أردات ان تلعب دورا ضمن دول الخليج،فعليها أن تتوقف عن اقتراف الخطايا،وفي الحالة المنافية لذلك، فإننا مستعدون للانتظار ولفترة طويلة،لسنا في عجلة من أمرنا،فنحن لن نعود إلى الوضع كما كان عليه في السابق،فلاقطريون يعرفون جيدا ما الذي ننتظره منهم،يجب أن يقدموا إجابة،هذا هو الحال الذي نحن عليه الآن”
الاتحاد الأوروبي يريد التدخل لحل الازمة التي ترعفها دول الخليج، فرئيسة الدبلوماسية الأوروبية، فيديريكا موغيريني، ستحل نهاية هذا الأسبوع بالكويت.
وقد رحبت دول المنطقة بمشاركة الدبلوماسية الأوروبية في بحث تخفيف أزمة التوتر التي تعرفها دول الخليج وفقا لهذا المحلل من أبو ظبي
ويقول ريتشارد بورشيل من معهد تراند بأبو ظبي:

“أوروبا لديها خبرة واسعة في مجال إدارة وجهات النظر المختلفة وتسييرها وتقريب المواقف لمواجهة التحديات و مجابهة المخاوف. لأوروبا أيضا خبرة واسعة وقدرات معتبرة في مجال مكافحة تمويل الإرهاب و المتطرفين، وبالتالي فإن حضور الاتحاد الأوروبي هو موضع ترحيب لأنه في الوقت الحاضر من المستحيل الاعتماد على موقف أميركي ثابت. لذا أوروبا يمكن أن تكون قائدة و يمكن أن توفر توازنا موضوعيا في المناقشات و الحوارات وسوف يستحسن كثيرون التزاما أكبر من أوروبا”
وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت في الخامس من ايار/مايو 2017 علاقاتها بقطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية على خلفية اتهامها بدعم الإرهاب. لكن الدوحة التي تضم أكبر قاعدة جوية أميركية في الشرق الأوسط، نفت مرارا الاتهامات بدعم الارهاب.