عاجل

تقرأ الآن:

ترامب يوقف برنامجا لتسليح وتدريب المعارضة السورية


العالم

ترامب يوقف برنامجا لتسليح وتدريب المعارضة السورية

قرر الرئيس الامريكي دونالد ترامب إنهاء برنامج تابع لوكالة الاستخبارات الامريكية لتسليح وتدريب فصائل المعارضة السورية، في خطوة من شأنها أن تلقى ترحيبا كبيرا من جانب روسيا الداعمة للرئيس السوري بشار الاسد.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست الاربعاء نقلا عن مسؤولين أمريكيين أن قرار الالغاء يعكس رغبة ترامب في إيجاد سبل للعمل مع روسيا التي طالما اعتبرت البرنامج اعتداءً على مصالحها في سوريا كما أنه يظهر عدم حماسة الادارة الامريكية الجديدة لفكرة ازاحة الاسد من السلطة.


وكان البرنامج يعد بمثابة حجر اساس في سياسة الرئيس الامريكي السابق باراك أوباما عام 2013 للضغط على الاسد من أجل التخلي عن السلطة، لكن مؤيدي البرنامج شككوا في مدى فاعليته بعد قرار روسيا نشر قواتها في سوريا قبل عامين.

وأضافت واشنطن بوست أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب اتخذ هذا القرار منذ نحو شهر بعد لقائه مدير السي آي إيه مايك بومبيو ومستشار الأمن القومي الجنرال هربرت ريموند ماكماستر.

ورفض البيت الابيض والسي آي ايه التعليق على معلومات واشنطن بوست.

ويأتي هذا القرار بعد مفاوضات أميركية-روسية أدت إلى إقرار وقف لإطلاق النار في جنوب غرب سوريا يشمل منطقة تنتشر فيها فصائل المعارضة السورية.

وكان الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما وافق على برنامج المساعدات هذا في العام 2013 عندما سعت جماعات معارضة مختلفة إلى الحصول على دعم من الخارج ضد النظام السوري.

لكنّ التزام الولايات المتحدة بهذا البرنامج كان غامضا بسبب شكوكها في قدرة المعارضة على إطاحة الأسد ولأنها جعلت من حربها ضد تنظيم الدولة الإسلامية أولوية.

للمزيد:

الجيش السوري يسيطر على 40 في المائة من الأراضي في البلاد

توقيف شبان اعتدوا بالضرب على لاجئ سوري في لبنان