عاجل

اتهامات قطرية لمصر باستغلال عضويتها في مجلس الامن

تقرأ الآن:

اتهامات قطرية لمصر باستغلال عضويتها في مجلس الامن

حجم النص Aa Aa

حلقة جديدة من الاتهامات المتبادلة في أزمة الخليج وقطر، تتخذ الأمم المتحدة مسرحا لها.

سفيرة قطر لدى الأمم المتحدة علياء أحمد آل ثاني تتهم مصر باستغلال عضويتها في مجلس الأمن لنشر “روايتها المفبركة” عن قطر وذلك لتحقيق أغراضها السياسية الخاصة.

جاء هذا إثر اتهام مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة عمرو أبو العطا، قطر بانتهاج سياسة “داعمة للإرهاب” تنتهك قرارات مجلس الأمن الدولي فيما يخص مكافحة الإرهاب، ووصف استمرار “عدم محاسبة مجلس الأمن الدولي لقطر” بـ“الوضع المشين”.

السفيرة آل ثاني أشارت إلى أن هذه الاتهامات “تكشف عن سعي مصر إلى استغلال عضويتها في مجلس الأمن من أجل إقحام قطر في مسائل ليس لها علاقة بها وتحقيق أهداف خاصة لا علاقة لها بعمل المجلس ولجانه وأجنداته المتعلقة في مكافحة الإرهاب.

آل ثاني أوضحت أن “مصر هي جزء من الحملة المغرضة ضد قطر بل وشاركت بإشعالها“، ووصفت الرواية المصرية بالمفبركة وأنها “مداخلة فاشلة”.


مندوب مصر الدائم ذكر في كلمة، ألقاها أمام جلسة اتخاذ قرار لتجديد منظومة لجنة عقوبات “داعش” و“القاعدة“، أن النظام الحاكم في قطر يتبنى سياسة دعم الإرهاب بتمويله وإمداده بالسلاح وتوفير الملاذ الآمن له وبالتحريض.

أبو العطا أضاف أن مصر تعتقد أن “المصالح الاقتصادية واختلاف التوجهات السياسية قد تحول دون محاسبته من جانب مجلس الأمن الدولي على انتهاكاته لقرارات المجلس“، مشيرا إلى أن “استمرار الصمت وغياب الإرادة السياسية لدى الدول أعضاء المجلس لجعل قراراتها فعالة ولوقف أي انتهاك أو خرق لها“، واصفا هذا الوضع بـ “المشين”.