عاجل

عاجل

إعتقال عشرات المتظاهرين المتضامنين مع أستاذين مضربين عن الطعام

تقرأ الآن:

إعتقال عشرات المتظاهرين المتضامنين مع أستاذين مضربين عن الطعام

حجم النص Aa Aa

قامت الشرطة التركية بتوقيف عشرات المتظاهرين في العاصمة أنقرة خرجوا ليتضامنوا مع أستاذين مضربين عن الطعام و اللذين تم توقيفهما منذ أكثر من أربعة أشهر. و يتعلق الأمر بالأستاذة الجامعية نورية غولمن و الأستاذ في المرحلة الابتدائية سميح أوزاكش.وتم توقيفهما في آيار/مايو الفائت بتهمة الانضمام لجماعة يسارية متطرفة التي تصل عقوبتها الى السجن 20 عاما.

و كان عشرات المتظاهرين تجمعوا وسط العاصمة، فرقتهم الشرطة بالقنابل المسيلة للدموع و خراطيم المياه، كما أوقفت 40 متظاهراً ،فيما تعرض أحد الموقوفين لكسر في ذراعه بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

و بدأ غولمن واوزاكش إضراباً عن الطعام في آذار/مارس الفائت، بعد تظاهرهما لاكثر من 100 يوم احتجاجاً على فصلهما وفق قانون صدر بموجب حالة الطوارئ المعمول بها في البلاد منذ محاولة الانقلاب في تموز/يوليو 2016،

واثارت القضية قلق المدافعين عن حقوق الإنسان الذين يتهمون الحكومة التركية باستغلال ملاحقتها للمشتبه بهم في محاولة الانقلاب لاسكات كل الاصوات المعارضة.

ودعا مجلس اوروبا الخميس السلطات التركية الى الافراج عن الاستاذين بسبب حالتهما الصحية “المقلقة”.

ومنذ محاولة الانقلاب ضد اردوغان في 15 تموز/يوليو 2016، تم فصل نحو 110 آلاف موظف في القطاع العام، بينهم قضاة، ومعلمون، وأطباء، وعناصر في القوات المسلحة بتهمة مساندة الانقلابيين.