عاجل

تقرأ الآن:

الجيش السوري يتقدم نحو الجهة الشرقية للرقة على حساب داعش


سوريا

الجيش السوري يتقدم نحو الجهة الشرقية للرقة على حساب داعش

ذكرت مصادر عسكرية لوكالة الأنباء“سانا” الرسمية أن الجيش السوري تمكن من الوصول إلى ريف الرقة الجنوبي ليسيطر على بلدة الدخيلة و بئر السبخاوي و حقل غاز السبخاوي بريف الرقة الجنوبي.جاء هذا بعد اشتباكات مع مسلحي تنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية في منطقة السبخة الواقعة شرق بلدة الرصافة في الرقة.

وأفادت مصادر عسكرية لوكالة “سانا” الرسمية أن الجيش السوري وجه ضربات جوية مكثفة يوم السبت على أهداف تابعة لتنظيم داعش في مدينة معدان و قرية بئر السبخاوي.القريبة من مكان تمركز “قوات سورية الديمقراطية- قسد“، في حين حققت الأخيرة، تقدماً بسيطرتها على شارع سيف الدولة في المدينة.

من جهته قال المرصد السوري لحقوق الإنسان ووحدة الإعلام الحربي التابعة لجماعة حزب الله اللبنانية إن القوات الحكومية السورية وحلفاءها انتزعوا السيطرة على أراض من تنظيم الدولة الإسلامية في ريف جنوب شرق مدينة الرقة معقل التنظيم وذلك بعد ضربات جوية بالمنطقة.

وأضاف المرصد ووحدة الإعلام الحربي أن القوات السورية تقدمت باتجاه الحدود بين محافظتي الرقة ودير الزور في وقت متأخر مساء السبت.

وسيطر الجيش أثناء التقدم على حقل نفطي بمنطقة السبخة.

ومن النادر أن تتقدم القوات السورية في هذه المنطقة التي تقع بالقرب من أراض يسيطر عليها تحالف قوات سوريا الديمقراطية الذي يهيمن عليه الأكراد ويحارب الدولة الإسلامية بشكل منفرد. وبذلك تقترب القوات الحكومية أيضا من دير الزور وهي معقل آخر للتنظيم المتشدد.

نساء يحرقن اللباس الأسود و رجال يحلقون اللحى

كما نشر ناشطون فيديوهات، لنساء و هن يتخلصن من الملابس السوداء التي فرضت عليهن من قبل تنظيم داعش، و يقمن باحراقها. الرجال بدورهم قاموا بحلق اللحى بعدما لم يكن بامكانهم حلقها من قبل.

وأظهر مقطع فيديو نشره المكتب الإعلامي لوحدات حماية الشعب الكردية على موقع يوتيوب نساء، قالت القناة إنهن حررن حديثا نتيجة المعارك التي خاضتها قوات سورية الديمقراطية في الرقة ضد التنظيم المتطرف.

وتقول فتاة في المقطع “حرقوا أبي. كنت أتمنى أن يحضر معي هذه اللحظات السعيدة”.