عاجل

برنامج حالة الاتحاد خلال الأسبوع الرابع من شهر تموز/يوليو2017

من التحذير إلى التهديد والوعيد،تلك هي الخطوة التي اعتمدتها المفوضية الأوروبية ضد بولندا.

تقرأ الآن:

برنامج حالة الاتحاد خلال الأسبوع الرابع من شهر تموز/يوليو2017

حجم النص Aa Aa

من التحذير إلى التهديد والوعيد،تلك هي الخطوة التي اعتمدتها المفوضية الأوروبية ضد بولندا. مرحبا بكم في برنامجكم الأسبوعي حالة الاتحاد
بولندا تعتزم إطلاق إصلاحات تطال الهيئة القضائية، لكن المفوضية الأوروبية،قالت إنها مستعدة لتفعيل المادة السابعة من ميثاق أوروبا ، هذه المادة غالبا ما توصف بأنها السلاح النووي،حيث تقضي بتجميد حق بولندا في التصويت في هيئات الاتحاد. فالمفوضية لا تزال تبقي على حزمها ضد الحكومة البولندية المحافظة.

تغريدة دونالد ترامب بشأن الاتفاق التجاري الواعد مع بريطانيا

طبيعة العلاقات عبر الأطلسي توضع مرة أخرى على المحك.عبر تغريدة،اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاتحاد الأوروبي بالتقوقع وراء الحمائية ،ترامب أشاد بأنه يعمل على إنجاز اتفاق تجاري كبير جدا وواعد مع بريطانيا. النواب الأميركي يقر على عقوبات جديدة ضد روسيا،ولكن نص القرار قد يضرب المؤسسات الأوروبية و بشكل خاص تلك التي تعمل في قطاع الطاقة،المفوضية الأوروبية تدق ناقوس الخطر و توجه تحذيرا إلى واشنطن.

تركيا والاتحاد الأوروبي والحوار السياسي

على الرغم من دعوات المجتمع المدني وقادة الاتحاد الأوروبي للإفراج عن بعض نشطاء حقوق الإنسان ممن تعتقلهم تركيا. فعقب اجتماع في بروكسل ما بين رئيسة الدبلوماسية الأوروبية، تحدث وزير الخارجية التركي عن الانتقادات التي تطال بلاده بشأن الاعتداءات على سيادة القانون وحرية الصحافة. وبهذه المناسبة أكد الاتحاد الأوروبي التزامه باحترام الحقوق الأساسية.
وعلى الرغم من الخلافات، لا يزال الحوار السياسي بين الاتحاد وأنقرة قائما. تركيا لا تزال في واقع الأمر شريكا أساسيا للأوروبيين حيال مواجهة أزمة اللاجئين

المدعي العام الأوروبي يرفض طلب المجر وسلوفاكيا بشأن اللاجئين*

وللحد من تدفق اللاجئين، مددت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حتى نهاية 2018 عملية صوفيا البحرية التي أطلقت في 2015 للتصدي للمهربين .و تشارك عملية صوفيا في تدريب خفر السواحل الليبيين والبحرية الليبية .وأسهمت عملية صوفيا إلى حد الآن في “اعتقال أو تسليم السلطات الإيطالية 110 مهربين” وجناة محتملين . كما أسهمت في وقف استخدام 470 مركبا” وفي إنقاذ 40 ألف شخص في البحر. هذا الأسبوع جاء الرد بشأن إعادة توطين اللاجئين وتوزيعهم عبر أوروبا من لدن المدعي العام الأوروبي الذي أوصى عبر مذكرة قانونية يرفض فيها الطلب الذي تقدمت به المجر و سلوفاكيا
والقاضي بإلغاء الحصص الإلزامية لتوزيع اللاجئين داخل دول الاتحاد الأوروبي
اليونان تعود إلى سوق السندات

أما اليونان فقد نجح في العودة إلى سوق السندات بعد طول غياب دام ثلاث سنوات.أثينا تعود تدريجيا إلى عالم المال العالمي. الخطوة اعتبرت بمثابة امتحان ثقة.

أجندة برامجنا لشهر سبتمبر

وننهي برنامجنا بالتحدث عن أجندتنا المستقبلية
في 6 أيلول، يلتقي وزراء الخارجية الأوروبيون في اجتماع غير رسمي.
كما يجتمع أعضاء البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ ضمن الجلسة العامة للبرلمان. رئيس المفوضية الأوروبية سيوجه خلالها خطابا عن حالة الاتحاد.
وأخيرا في 24 سبتمبر الناخبون الألمان سيتوجهون إلى صناديق الاقتراع للانتخابات النيابية.
برنامج حالة الاتحاد انتهى لهذا الأسبوع،نستانف حلقات برنامجنا في أيلول/سبتمبر. شكرا لكم وأطيب المنى .