عاجل

اعترضت قوات الدفاع الجوي السعودية صاروخاً بالستياً قرب مكة المكرمة ، اطلقه المقاتلون الحوثيون من اليمن، وسقط الصاروخ في أرض خالية دون أي خسائر بشرية أو مادية، على بعد 69 كلم جنوب مكة. مواقع التواصل الاجتماعي نشرت مقاطع فيديو على أساس أنها تتعلق بتفجير الصاروخ في سماء مظلمة، كما ان بعض المواقع ذكرت أن شهادات سكان محليين يقطنون في الشطر الغربي للمملكة ذكروا أن الصاروخ سقط في أرض خارج بلدة” الحوية” القريبة من الطائف التابعة لمنطقة مكة المكرمة.

و يأتي إطلاق هذا الصاروخ الباليستي قبل شهر من إنطلاق موسم الحج، و هذا يشكل تهديدياً للموسم الديني الذي ينظر أن يشارك فيه مليوني مسلم من كل أنحاء العالم.

التحالف العربي بقيادة السعودية الذي يتدخل عسكريا في اليمن أعلن الخبر مساء الخميس ، و قال في بيان لهأنها” محاولة يائسة من المتمردين الحوثيين الشيعة لإفساء الحج”. مضيفاً أن اطلاق الصاروخ هو:“مواصلة تهريب الاسلحة (لصالح المتمردين الحوثيين) في ميناء الحديدة” على البحر الاحمر.ويقع ميناء الحديدة على بعد نحو 230 كيلومترا جنوب-غرب صنعاء.


ورفضت الأمم المتحدة مرارا طلب التحالف العربي بالاشراف على ميناء الحديدة الاستراتيجي في هذا البلد، والذي يسيطر عليه الحوثيون.

يشهد اليمن منذ العام 2014 نزاعاً دامياً بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية، وقد سقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين في أيلول/سبتمبر من العام نفسه.

وتصاعد النزاع مع بدء التدخل السعودي على رأس تحالف عسكري في آذار/مارس 2015 بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة في البلد الفقير.

و من نتائج هذه الحرب انتشار الأمراض و الأوبئة كالكوليرا الذي يهدد 600 ألف شخص حسب منظمة الصحة العالمية. و كذا انهيار النظام الصحي و سوء التغذية. فاليمن اليوم يواجه كارثة إنسانية حقيقية.