عاجل

تقرأ الآن:

توقعات خطاب العرش السنوي للملك محمد السادس وصدور عفو ملكي عن جزء من أسرى احداث حراك الريف


المغرب

توقعات خطاب العرش السنوي للملك محمد السادس وصدور عفو ملكي عن جزء من أسرى احداث حراك الريف

سيلقي العاهل المغربي الملك محمد السادس، خطاب العرش السنوي، اليوم السبت ابتداءا من الساعة التاسعة مساءا بالتوقيت المحلي، والذي من المرتقب ان يتطرق فيه لما يشهده الريف من احتجاجات كبيرة منذ نهاية أكتوبر 2016.

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أن خطاب العرش سيبث مباشرة على أمواج الإذاعة والتلفزيون ابتداءً من الساعة التاسعة من مساء اليوم، وهو موعد مخالف لموعد إلقاء خطاب العرش العام الماضي بيوم واحد، والذي قام بإلقائه في الـ 30 من يوليو، الموافق لذكرى عيد العرش، حيث تربع الملك محمد السادس على عرش البلاد خلفا لوالده الحسن الثاني.

الخطاب الذي ينتظره الكثير من المغاربة باهتمام بالغ، والذي يعلن فيه الملك عن قرارات هامة، خصوصا بعدما عبّر محمد السادس في آخر اجتماع وزاري له عن استيائه وانزعاجه بخصوص عدم تنفيذ مشاريع برنامج الحسيمة الذي أعطيت انطلاقته في أكتوبر 2015.

حيث أصدر الملك تعليمات مشددة لتقوم وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية بالأبحاث والتحريات اللازمة حول هذا الموضوع، ورفع تقرير بهذا الشأن، وقرّر الملك على إثر ذلك عدم الترخيص للوزراء المعنيين بتتبع المشروع من الاستفادة بعطلتهم السنوية.

وقام الملك محمد السادس اليوم، قبل خطابه، بإصدار عفو ملكي عن جزء من الاسرى الذين طالتهم الاعتقالات الواسعة التي باشرتها السلطات الأمنية في احداث حراك الريف في شمال البلاد، حسب تصريحات وزير العدالة المغربي.

وأضاف أن عدد المعتقلين الذين صدر بحقهم هذا العفو يقدرون بـ 1187، ومن بينهم من شاركوا في احتجاجات الحسيمة وضواحيها.

وأكد الوزير أن الذين صدر بحقهم هذا العفو أيضا، لم يتورطوا في جرائم او اعمال عنف خطيرة.