عاجل

تقرأ الآن:

قطر تشتكي دول المقاطعة الخليجية لمنظمة التجارة العالمية


العالم

قطر تشتكي دول المقاطعة الخليجية لمنظمة التجارة العالمية

علي الوليد آل ثاني ممثل قطر لدى منظمة التجارة العالمية، ذكر أن بلاده تقدمت بشكوى واسعة النطاق إلى المنظمة اليوم، ضد المقاطعة التجارية التي تفرضها عليها السعودية والبحرين والإمارات.

وأن قطر تقدمت رسميا بـ “طلب إجراء مشاورات” مع الدول الثلاث، وهي الخطوة الأولى في نزاع تجاري، إذ تعطي قطر تلك الدول مهلة 60 يوما لتسوية الشكوى، أو مواجهة دعوى قضائية في منظمة التجارة وعقوبات تجارية انتقامية محتملة.

ممثل قطر لدى المنظمة أوضح أن الدوحة ستثير مسألة المقاطعة أيضا أثناء اجتماع للمنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) التابعة للأمم.

في الخامس من حزيران/يونيو، قطعت السعودية والدول الثلاث الأخرى علاقاتها الدبلوماسية مع قطر متهمة إياها بدعم الإرهاب والتقرّب من إيران، الخصم الإقليمي الرئيسي للسعودية، في أسوأ أزمة دبلوماسية تعصف بمنطقة الخليج منذ سنوات.

السعودية أغلقت حدودها مع قطر، وهي منفذها البري الوحيد، كما تم إغلاق الأجواء والمياه الإقليمية للدول الأربع في وجه الطائرات والسفن القطرية، فيما أُمر مواطنو قطر في الدول الأربع بالمغادرة.

قطر نفت مرارا الاتهامات الموجهة إليها واتهمت الدول المقاطعة بمحاولة فرض “حصار” عليها للتحكم بقرارها السياسي.

ورفضت قطر مطالب الدول الأربع التي تتضمن تخفيف مستوى العلاقات مع طهران وإغلاق قناة الجزيرة الإخبارية والقاعدة العسكرية التركية في البلاد، حيث اعتبرت أنها تنتهك سيادتها.