عاجل

عاجل

فرنسا تستضيف أولمبياد 2024

تقرأ الآن:

فرنسا تستضيف أولمبياد 2024

حجم النص Aa Aa

أكدت اللجنة الأولمبية الدولية في لوزان فوز العاصمة الفرنسية باريس بتنظيم دورة الألعاب الأولمبية لعام 2024، بينما حظيت مدينة لوس أنجلوس الأميركية بتنظيم بطولة عام 2028.

وكانت المدينتان المرشحتين الوحيدتين لاستضافة أولمبياد 2024، والذي من المقرر أن تختار اللجنة الأولمبية الدولية مدينته المضيفة خلال اجتماع لجمعيتها العمومية في سبتمبر المقبل، إلا أن لوس أنجلوس أعلنت أنها ستطلب استضافة دورة 2028، ما يجعل من باريس المرشحة الوحيدة لـ 2024.

وأكد الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون “التزامه الكبير لإنجاح ترشح بلدنا مع كل الفرنسيين، والرياضيين، المناطق، ومجموع الشركاء المنخرطين في هذا الترشيح”.

من جهتها، أعربت رئيسة بلدية باريس آن هيدالغو ليل الاثنين الثلاثاء عبر حسابيهما على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وفيس بوك عن “سعادتها” إثر هذا الإعلان الذي اعتبرت أنه يشكل “خطوة مهمة” تفتح الباب أمام باريس لتنظيم ألعاب 2024.

وذكرت هيدالغو على تويتر وفيس بوك بأن “أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية فتحوا مطلع تموز/يوليو الباب أمام منح مزدوج لاستضافة ألعاب 2024 و2028”.

وأضافت “منذ ذلك الحين، نعمل جميعنا معا على بناء اتفاق مجدد وإيجابي يسمح بجعل الأطراف الثلاثة رابحة: العائلة الأولمبية، باريس ولوس أنجلس. أنا سعيدة أن صديقي أريك غارسيتي رئيس بلدية لوس أنجلس قام بخطوة جديدة مهمة”.

وأعلنت لوس أنجلس رسميا في وقت متأخر الاثنين أنها مرشحة لاستضافة أولمبياد 2028 ومنحت بذلك وبشكل نهائي الفرصة لفوز باريس بتنظيم ألعاب 2024 وتجنيب اللجنة الأولمبية الدولية الخيار الأصعب.

ومن المقرر أن توقع الأولمبية الدولية ولوس أنجلس وباريس رسميا اتفاقا ثلاثي الأطراف قبل الموافقة على المنح المزدوج في الدورة 131 للجنة في 13 أيلول/سبتمبر في ليما.