عاجل

تقرأ الآن:

صفقة قطرية مع إيطاليا لشراء 7 سفن حربية


قطر

صفقة قطرية مع إيطاليا لشراء 7 سفن حربية

وقعت الدوحة صفقة بقيمة 5 مليارات يورو لشراء سبع سفن حربية من إيطاليا، في خضم الأزمة الدبلوماسية مع المملكة السعودية ودول أخرى تحاول فرض حصار سياسي واقتصادي عليها.


وقال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الايطالي انجيلينو الفانو في العاصمة القطرية، إن الصفقة التي تأتي بعد صفقة بيع طائرات مقاتلة أميركية للدوحة، جزء من برنامج تعاون عسكري مشترك.

كما أعلن الوزير القطري التوقيع على اتفاقية للتشاور السياسي، ومذكرة تفاهم بين صندوق الاستثمار الاستراتيجي الإيطالي وصندوق قطر للاستثمار.

وتخوض قطر معركة دبلوماسية واقتصادية في مواجهة محاولات المملكة السعودية ودولة الامارات والبحرين ومصر فرض حصار عليها، إثر قطع العلاقات معها على خلفية اتهامها بدعم إسلاميين متشددين، والوقوف خلف زعزعة استقرار المنطقة، إلى جانب التقارب مع إيران، وهي اتهامات تنفيها الدوحة.

وتطالب الدول الأربع قطر، مقابل رفع الحصار عليها، بتلبية 13 مطلبا من المطالب، من بينها إغلاق قناة الجزيرة، وإغلاق قاعدة عسكرية تركية على الأراضي القطرية، وهي مطالب ترفضها الدوحة أيضا.

إلى ذلك استهجن وزير الخارجية القطري ما وصفه بالموقف المتصلب لخصوم بلاده الأربعة، خلال اجتماع الجانبين يوم الأحد الماضي في البحرين، حيث لم تظهر الدول الأربع أي نية لحل الأزمة، وفق محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.