عاجل

سخرت غادة عويس المذيعة في قناة الجزيرة القطرية من تقارير صحفية تحدثت عن السماح بارتداء البكيني في منتجع سعودي يأتي ضمن “مشروع البحر الاحمر” الذي أطلقه العاهل السعودي محمد بن سلمان ضمن رؤيته لخطة المملكة 2030.

وقالت المذيعة اللبنانية التي تعمل في قناة الجزيرة منذ عام 2006 في تدوينة لها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تعليقا على تقرير لصحيفة “التليغراف” البريطانية أشارت فيه الصحيفة إلى السماح بارتداء البكيني في منتجع سعودي “كمن يرتدي ملابس فاحشة الثمن بدون أن يستحمّ! العلمانية تنطلق من العقل حيث الثقافة وليس من الحوض حيث البيكيني!!”

وكانت عدة صحف بريطانية قد أشارت إلى المشروع السياحي الضخم القاضي بتحويل 50 جزيرة ومجموعة من المواقع على ساحل البحر الأحمر إلى منتجعات سياحية.

وسيخضع المنتجع، الذي يمتد على مساحة 322 كم، فوق 50 جزيرة قبالة الساحل الغربي للمملكة، وستكون قواعد وقوانين تسييره، منفصلة عن باقي البلاد، التي تفرض قيوداً صارِمة على لباس وسلوك النساء.

وتعتبر الدول المقاطعة لقطر أن قناة الجزيرة هي السلاح الاعلامي الذي تستخدمه الدوحة للترويج لسياستها الداعمة للارهاب.

وتتهم السعودية والبحرين والامارات العربية ومصر التي قطعت علاقاتها مع قطر في الخامس من حزيران/يونيو، الدوحة بتقديم دعم فعلي للاسلاميين المتطرفين والوقوف وراء تحركات لزعزعة الاستقرار في المنطقة، الى جانب التقرب من ايران الشيعية الخصم الاكبر للسعودية السنية.

وتنفي قطر هذه الاتهامات وترفض لائحة تتضمن 13 مطلبا تقدمت بها الدول المقاطعة لها من بينها اغلاق قناة الجزيرة وقاعدة عسكرية تركية في قطر وتقليص العلاقات مع الجارة ايران.