عاجل

عاجل

وزير الداخلية البحريني: " قطر وراء محاولة اغتيال ملك المملكة العربية السعودية

تقرأ الآن:

وزير الداخلية البحريني: " قطر وراء محاولة اغتيال ملك المملكة العربية السعودية

حجم النص Aa Aa

أدلى وزير الداخلية البحريني الفريق ركن الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة بتصريحات لصحيفة “الشرق الأوسط“، أكد فيها أن الدوحة تهدد أمن دول مجلس التعاون الخليجي من خلال سياساتها المتفردة وتبنيها وإيوائها عناصر متطرفة وإرهابية”.

واتهم الوزير قطر بالوقوف وراء “محاولة اغتيال ملك المملكة العربية السعودية وبمحاولة إحداث انقلاب في الإمارات”.

كما اتهم الوزير البحريني قطر بالتدخل في الشأن الداخلي لبلاده و بالتجسس على الأجهزة الأمنية والعسكرية في البحرين ما يهدد أمنها القومي”.


قطر أضرت بمصالح البحرين على جميع الأصعدة

وهاجم الوزير البحريني بشدة قطر متهما إياها بالإضرار بمصالح بلاده وأمنها القومي على الصعيد السياسي والعسكري والأمني والاجتماعي.

أدلى وزير الداخلية البحريني الفريق ركن الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة بتصريحات لصحيفة “الشرق الأوسط“، أكد فيها أن الدوحة تهدد أمن دول مجلس التعاون الخليجي

فعلى الجانب الاجتماعي قال الشيخ راشد إن قطر “ جنست عدد من العائلات البحرينية، وهو ما يؤثر على أمن البحرين الاجتماعي، ومنعت تصدير الغاز إلى المنامة ما اضطرها إلى التعاقد مع روسيا لاستيراده”.

أما على الصعيد السياسي فتابع الوزير أن التدخلات القطرية في الشأن البحريني أمر ليس حديثا، مذكرا با وصفه تقديم قطر “وثائق مزورة” لادعاء تبعية جزو “حوار” لها.

وعسكريا، ذكر الوزير بعملية الإنزال في جزيرة الديبل في أبريل/ نيسان 1986.

واقتصاديا، اتهم الوزير الدوحة بتعطيل مشروع بناء جسر بين بلديهما، وبعدم تقديم حصتها في برنامج الدعم الخليجي، كما أشار إلى منعها تصدير الغاز إلى بلاده وهو ما اضطرها لاستيراده من الخارج.

وأمنيا، أشار الشيخ راشد إلى تآمر الدوحة على أمن بلاده والعمل على إسقاط النظام وإقامة دولة مرجعيتها ولاية الفقيه إبان الاضطرابات التي شهدتها البحرين عام 2011.

وكال الوزير البحريني الاتهامات لقناة “الجزيرة” الإخبارية، زاعما أنها “سخرت كل إمكاناتها لتقديم تغطيات إعلامية منحازة لأحداث 2011 ، وعملت عل تشويه أفكار مشاهديها وحرضت المواطنين على عدم المشاركة في التصويت على ميثاق العمل الوطني”.

وشدد الشيخ راشد أن ما فعلته قطر “لن يسقط بالتقادم ولن يمر من دون تصحيح ولا يمكن أن يكون هناك حل قبل أن تدرك وتقر قطر بما قامت به من أعمال خطيرة تجاه دول الخليج”.

تصريحات وزير الداخلية البحريني جائت غداة تصريحات لوزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، داعى فيها القطريين “لفتح تحقيق مستقل لما يزعمون أنه حصار” ، على حد تعبيره.