عاجل

تقرأ الآن:

مساع كويتية جديدة لحل الازمة الخليجية


الكويت

مساع كويتية جديدة لحل الازمة الخليجية

كثفت الكويت خلال الساعات القليلة الماضية من جهودها الدبلوماسية لرأب الصدع بين قطر وعدة دول عربية.

وبدأ وزير الخارجية الكويتي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح الاثنين جولة تشمل عدة دول عربية بغية تفعيل الوساطة التي تقوم بها بلاده لحل الأزمة الخليجية.

ووصل الشيخ صباح الخالد إلى جدة بالمملكة السعودية الاثين حاملا رسالة نصية من أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، تسلمها نيابة عنه ولي العهد محمد بن سلمان.

ثم توجه الوزير الكويتي بعد ذلك إلى العاصمة المصرية القاهرة، حيث التقى بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وتناول اللقاء الجهود المبذولة لإيجاد حل للخلاف القائم مع دولة قطر.

وفي ختام اللقاء، قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف أن الرئيس السيسي أكد على دعم مصر للمساعي الكويتية، مشددا على ضرورة “تجاوب قطر مع شواغل مصر والدول الخليجية الثلاث”.


ومن المقرر أن يصل الشيخ صباح الخالد الثلاثاء إلى سلطنة عمان في مستهل جولة جديدة تشمل الإمارات والبحرين، حيث يسلم خلالها رسائل نصية من أمير الكويت الشيخ صبح الأحمد الجابر الصباح إلى سلطان عمان السلطان قابوس ورئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وملك البحرين حمد بن عيسى بن سلمان.

ويصاحب وزير الخارجية الكويتي في جولته الخليجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبد الله المبارك الصباح.

يذكر أن الكويت تقوم بدور الوساطة الرئيسي في الأزمة الخليجية وقد قام أمير البلاد بعدة زيارات للدول المعنية خلال الشهر الماضي في محاولة لتقريب وجهات النظر وإعادة العلاقات بين قطر والدول العربية المقاطعة لها إلى طبيعتها.

وبالرغم من الجهود المبذولة من قبل الكويت والمساعي الدبلوماسية التي قامت بها عدة دول أخرى منها الولايات المتحدة وتركيا وفرنسا وألمانيا، إلا أن الأزمة تراوح مكانها بعد أكثر من شهرين على اندلاعها.