عاجل

تقرأ الآن:

السعودية تشيد"بالتقدم الكبير" في العلاقات مع الولايات المتحدة في عهد ترامب


المملكة العربية السعودية

السعودية تشيد"بالتقدم الكبير" في العلاقات مع الولايات المتحدة في عهد ترامب

أشاد الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز السفير السعودي لدى الولايات المتحدة الأمريكية في تصريحات صحفية “لواشنطن بوست” بما اعتبره “تقدما كبيرا” في العلاقات السعودية الأمريكية في ظل إداراة الرئيس دونالد ترامب.

كما أثنى الأمير خالد على سياسات ترامب إزاء إيران قائلا: “ أعتقد أن الرئيس ترامب عازم على العمل مع حلفائة في المنطقة لمواجهة التوسع الإيراني والإرهاب ونحن سعداء بالسياسات الحالية تجاه المنطقة”.


وحول الأزمة الخليجية، اتهم السفير الدوحة بالتدخل في سياسات بلده الداخلية ودعم المتطرفين، مما يشكل تهديدا للأمن القومي السعودي، مضيفا أن قطر “ دعمت في سوريا التنظيمات التابعة للقاعدة وبعض الميليشيات الإرهابية في العراق.

وأضاف السفير “ نأمل أن تتوقف قطر عن تمويل الإرهاب“، مؤكدا أن مشكلة الدوحة أن الحكومة هي التي تمول الإرهاب.

وبالنسبة للصراع في سوريا، قال السفير إن هناك جماعات معارضة معتدلة مثل الجيش السوري الحر، مضيفا أن “الكثير من الناس في سوريا يريدون تحرير أنفسهم من دكتاتورية الأسد“، وأن بلاده تعمل مع حلفائها لتحقيق الاستقرار في هذا البلد.

وأكد الأمير تمسك بلاده “بالمبادرة العربية” كأساس لحل القضية الفلسطينية، مشيرا أن “لو اعترفت إسرائيل بالدولة الفلسطينية على حدود 1967 ، فإن العالم العربي بدوره سيوافق على ذلك”.

وانتقد السفير في حديثه للصحيفة الأمريكية ما اعتبره “سعي إيران لإخضاع العراق لها“، مشددا على أهمية دمج السنة والشيعة في العملية السياسية لأن “ الطائفية تقود دائما للإرهاب”.