عاجل

تقرأ الآن:

اليابان تحيي الذكرى ال72 لقصف هيروشيما بقنبلة ذرية


اليابان

اليابان تحيي الذكرى ال72 لقصف هيروشيما بقنبلة ذرية

مرت 72 عاما على الهجوم النووي الذي ضرب جنوب غرب اليابان ولايزال الجرح غائرا، لذا وقع رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي على معاهدة الأمم المتحدة التي تنص على الحظر التام لاستخدام الأسلحة النووية.

وفي مثل هذا اليوم استيقظ اليابانيون على وقع جرس انذار في تمام الساعة الحادية عشر قبيل الظهيرة، حين انفجرت قنبلة الهيروشيما النووية في عام 1945، القنبلة التي اسقطتها الولايات المتحدة الأمريكية على مدينة ناغازاكي أسفرت عن مقتل 140000 شخص. ويذكر أن باراك أوباما زار هذه المدينة في مايو 2016، وكانت هذه أول زيارة يقوم بها رئيس الولايات المتحدة لمكان القنبلة.
شاهد لحظة سقوط القنبلة الذرية

كلمة رئيس وزراء اليابان

وألقى “شينزو أبي” كلمة أمام الحاضرين قال فيها:” هنا في ناغازاكي، المدينة التي لا تزال تصلي من أجل السلام الدائم، أؤكد من جديد التزامي بتحقيق عالم سلمي بدون أسلحة نووية. وفي الوقت نفسه، أقدم تعازي للذين فقدوا أرواحهم بسبب القنبلة النووية، وأصلي من أجل راحة البال لأقارب الضحايا، والمشاركين في هذا الحفل، وجميع مواطني ناغازاكي”

في مطلع شهر يوليو للعام الجاري، اعتمدت معاهدة حظر الأسلحة النووية من قبل 122 دولة عضو في الأمم المتحدة، ولكن القوى النووية المتحدة وروسيا والمملكة المتحدة والصين وفرنسا والهند وباكستان وكوريا الشمالية وإسرائيل – قاطعت المحادثات، كما هو حال معظم دول حلف شمال الأطلسي.

عالم خال من الأسلحة النووية

وأعرب رئيس الوزراء الياباني عن “امتنانه العميق” للأمم المتحدة وجميع أولئك الذين عملوا على تعزيز هذه المعاهدة، وأضاف أن “اليابان عازمة على لعب دور رائد في العمل على حد سواء” مع القوى النووية وغير النووية، لتحقيق عالم خال من الأسلحة النووية”.

للمزيد:
بيونغ يانغ تلوح بضرب جزيرة غوام الامريكية