عاجل

قررت قطر إعفاء مواطني 80 دولة من تأشيرة الدخول إلى اراضيها خلال سفرهم على متن الخطوط الجوية القطرية، في خطوة تهدف إلى تنشيط السياحة.

وقال رئيس قطاع التنمية السياحية بهيئة السياحة القطرية، حسن الإبراهيمي، خلال المؤتمر الصحفي، بمشاركة الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر إن الدوحة تقوم بنقلة تاريخية باعفاء مواطني 80 دولة من تأشيرة الدخول.

ولم يذكر المسؤولون اسماء الدول التي سيسمح لمواطنيها الدخول إلى الدوحة من دون تأشيرة، لكن رئيس هيئة قطاع التنمية السياحية أكد أن “اختيار هذه الجنسيات جاء بناء على منهجية متخصصة؛ وسيتم مراجعة وإضافة جنسيات أخرى على مراحل.”

من جهته، قال العقيد محمد راشد المزروعي مدير إدارة جوازات المطار “أن مواطني تلك الدول لن يدفعوا رسوماً أثناء الدخول.”

وكانت المنظمة الدولية للطيران المدني (الإيكاو) قد أشارت الثلاثاء ان البحرين والامارات وافقتا على فتح ممرات جوية لطائرات الخطوط القطرية وسط العقوبات المفروضة على الدوحة من الدول المجاورة.

وتواجه قطر اسوأ ازمة دبلوماسية منذ عقود. وتقود السعودية حصارا تشارك فيه البحرين والامارات ومصر، يشمل تعليق جميع العلاقات مع الدوحة بعد اتهامها بدعم جماعات اسلامية متشددة والتقارب من إيران.
وتشمل تلك العقوبات حظر استخدام قطر لموانئ وأجواء تلك الدول.

وتسببت القيود على الحركة الجوية في معاناة سكان قطر البالغ عددهم 2,4 مليون، 90 في المئة منهم اجانب، حيث أصبحت الطائرات مجبرة على قطع مسافات أطول