عاجل

تقرأ الآن:

المغرب يترشح رسميا لاستضافة مونديال 2026


المغرب

المغرب يترشح رسميا لاستضافة مونديال 2026

بعد صدور قرار رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” برفع عدد المنتخبات المشتركة إلى 48 منتخب، أعلنت الجامعة الملكية المغربية وهي بمثابة إتحاد كرة القدم الجمعة، عن تقديمه طلب استضافة نهائيات كأس العالم للعام 2026 بصفة رسمية.
وتعتبر هذه المرة الخامسة التي يتقدم فيها المغرب باستضافة هذا الحدث الكروي العالمي ابتداء من مونديال 1994 الذي نظمته الولايات المتحدة الأمريكية ووصولا إلى مونديال 2010 الذي حسم لصالح جنوب إفريقيا بفارق قليل في التصويت. هذا وقد كان من المقرر أن تنظم المغرب كأس الأمم الأفريقية عام 2015، لكنها رفضت خوفا من وباء “إيبولا”.
أما بالنسبة لمونديال 2026، فقد أصبح المغرب ثاني مرشح في القارة الأفريقية لاستضافته بعد الولايات المتحدة والمكسيك وكندا التي تقدمت بترشيح مشترك. ويعتبر ملفه قويا هذه المرة نظرا لتواجد منشآت رياضية جيدة في مدن كثيرة بالمملكة، كالرباط والدار البيضاء وطنجة وأكادير، فضلا عن توفير 9 ملاعب بمواصفات عالمية ومهمة بحلول 2026 ستؤهله، ربما، لاحتضان المونديال، خاصة وأن الفيفا تشترط وجود 4 ملاعب فقط بنفس المعايير في كل بلد. وبالتالي، سيكون المغرب البلد الأفريقي الثاني الذي يستضيف عرسا كرويا بهذا المستوى بعد جنوب أفريقيا.



وقد أعرب رئيس الكاف أو الاتحاد الأفريقي لكرة القدم أحمد أحمد الملغاشي عن اقتناعه بإمكانيات المغرب في هذا المجال وتوفره على المؤهلات المطلوبة لتنظيم موندال 2026 الذي من المقرر ان يكون الأول بمشاركة 48 منتخبا بدلا من 32 في نسخه السابقة.
ومن جهته، شرع المغرب بإدخال كرة القدم عالم الاحتراف من خلال بناء منشآت كروية ورياضية جديدة وترشيحها لاستضافة البطولات لتهيئة الأرضية لاستضافة نهائيات كأس العالم.