عاجل

عاجل

سكان جزيرة غوام يصلون من أجل إحلال السلام

تقرأ الآن:

سكان جزيرة غوام يصلون من أجل إحلال السلام

حجم النص Aa Aa

بعد أيام من التصعيدات الكلامية بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية، ساد الخوف سكان جزيرة غوام الأرض الأمريكية الواقعة في المحيط الهادىء وتهدد كوريا الشمالية باطلاق صواريخها عليها بينما يصلي سكان الجزيرة لتراجع قرار كيم جونغ اون.

وتوجه مئات الأشخاص إلى قداس الأحد والصلاة من أجل إحلال السلام.

سكان الجزيرة وأغلبهم من الديانة المسيحية الكاثوليكية، تعهدوا بالتصدي لمخاوف الحرب عن طريق الصلاة.

ونشر حاكم غوام ايدي كالفو السبت على حسابه على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي تسجيل الفيديو لاتصال هاتفي اجراه مع ترامب الذي اكد فيه ان “القوات الاميركية مستعدة لضمان امن وسلامة سكان غوام”.

ورد الحاكم الذي ينتمي الى الحزب الجمهوري والفخور على ما يبدو بهذه المكالمة الهاتفية “لم اشعر يوما بالامان كما اشعر منذ ان وصلتم الى السلطة”.

وهذه الجزيرة الاميركية التي يعيش فيها 160 الف شخص، تقع في الصف الاول من المواجهة الكلامية بين دونالد ترامب والنظام الكوري الشمالي بقيادة كيم جونغ-اون.

وهددت بيونغ يانغ باطلاق صواريخها باتجاه غوام التي تقع على بعد 3300 كيلومتر وتشكل موقعا استراتيجيا متقدما للقوات الاميركية في المحيط الهادىء. ويتمركز في الجزيرة ستة آلاف جندي اميركي في قاعدتين اميركيتين.

ستصبحون مشهورين

وبعد عبارات الطمأنة وبشكل مثير للدهشة، حاول الرئيس الاميركي ان يرى الجانب الايجابي في هذه الازمة لغوام التي يعتمد اقتصادها على السياحة الى حد كبير.

وقال ترامب ستصبحون مشهورين. في كل مكان في العالم يتحدثون عن غوام وعنكم. والسياحة، استطيع ان اقول لكم ان السياحة ستتضاعف عشر مرات بدون ان تضطروا لانفاق اي مبلغ، لذلك اهنئكم على ذلك.

جاء ذلك بينما نشر جهاز الامن الداخلي لغوام على موقعه الالكتروني توجيهات حول التحرك في حال وقوع هجوم نووي.

وقال “توقعوا الا تتمكنوا من مغادرة بيوتكم ل24 ساعة على الاقل ما لم تصدر تعليمات مخالفة لذلك من السلطات”.

واضاف “اذا كنت في الخارج لا تحدقوا في اي اضواء خاطفة محتملة او كتل نارية لان ذلك يمكن ان يؤدي الى العمى. اختبئوا وراء كل ما يمكن ان يحميكم. انبطحوا على الارض وغطوا رؤوسكم”.

واخيرا وفي ختام مكالمته مع حاكم غوام، برر ترامب استراتيجيته تصعيد الهجمات الكلامية على كيم جونغ اون. وقال ان الزعيم الكوري الشمالي “لم يتحدث منذ فترة طويلة”. واضاف “يبقى الامر بيننا، لا يجوز ان يتكلموا بالطريقة التي يقومون بها، لا يمكن التكلم بهذه الطريقة مع اشخاص مثلنا”.

وتحدثت كوريا الشمالية خصوصا عن برنامج مفصل لاطلاق اربعة صواريخ باتجاه غوام تمر فوق اليابان.