عاجل

بعد السعودية والإمارات الصدر يتوجه إلى مصر

تقرأ الآن:

بعد السعودية والإمارات الصدر يتوجه إلى مصر

حجم النص Aa Aa

سيتوجه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إلى القاهرة بعد إنتهائه من الزيارة التي قادته إلى دولة الإمارات العربية المتحدة حسب بيان أصدره مكتبه الإعلامي.

البيان أضاف “الصدر تسلم الدعوة المصرية ووعد بتلبيتها “.وكان الصدر قد وصل إلى أبو ظبي في وقت لاحق من يوم الأحد في إطار زيارة رسمية تلبية لدعوة وجهتها له الحكومة الإماراتية.

وقال المكتب الإعلامي للصدر في يبان إن “الحكومة الإماراتية أرسلت طائرة “خاصة لنقل الصدر ذهابا وإيابا.”

و تأتي زيارة زعيم التيارالصدري بعد أقل من أسبوعين على زيارة رسمية أجراها إلى السعودية، و ذلك في تحول لافت للعلاقات بين أحد الأطراف الشيعية العراقية و دول الخليج.

الباحث السياسي في المركز العربي الأفريقي للدراسات أشرف عمارة قال إن“زيارة الزعيم العراقي مقتدى الصدر للإمارات بعد زيارته الأخيرة منذ أسابيع قليلة للمملكة العربية السعودية تعكس الإجراءات التي تتخذ على الأرض في الوقت الحالي ومدى التجهيز لترتيبات تنبئ عن وجود إعادة لخريطة التحالفات في المنطقة وفقا لخريطة تضم حلفاء جدد حتى وإن كانوا في وقت سابق ألد الأعداء.”

وفي الوقت الذي شملت فيه قائمة المطالب التي أرسلتها كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين إلى قطرعبرالكويت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وطرد أي عنصر من الحرس الثوري الإيراني موجود على أراضيها، والامتناع عن ممارسة أي نشاط تجاري يتعارض مع العقوبات الأميركية على طهران، اليوم هذه الدول نفسها هي بصدد توطيد العلاقات مع إيران عن طريق العراق.

صحيفة اليوم كتبت وفقا لسبوتنيك “ وزير الداخلية العراقي، قاسم محمد جلال الأعرجي، أكد الأحد، أن السعودية طلبت من حيدر العبادي رئيس الوزراء، التدخل للتوسط بين الرياض وطهران”.

للمزيد:

الامارات تشييد بالتقارب مع العراق والسعودية تنشيء مجلسا للتنسيق مع بغداد