عاجل

ترامب يدين التطرف اليميني ويسخر من مستشاره المستقيل

تقرأ الآن:

ترامب يدين التطرف اليميني ويسخر من مستشاره المستقيل

حجم النص Aa Aa

ادانة متأخرة

أدان الرئيس الاميركي دونالد ترامب يوم الاثنين “أعمال العنف العنصرية” التي ادت الى مقتل امرأة واصابة حوالى عشرين شخص السبت الماضي في شارلوتسفيل، منددا “بمناصري جمعية فوقية العرق الأبيض “كو كلوكس كلان” و“النازيين الجدد”.

ووصف ترامب، في مؤتمر صحفي عقده في واشنطن، الاثنين، العنصرية بأنها شر، مضيفا أن هؤلاء الذين يمارسون العنف باسمها مجرمون وقطاع طرق، بمن فيهم أنصار “كوكلوكس كلان” والنازيون الجدد والمؤمنون بتفوق العرق الأبيض وغيرهم.

تصريحات ترامب المتأخرة جاءت بعد حملة انتقادات حادة كثيفة لامتناعه عن التنديد الصريح بأعمال العنف التي اثارها اليمين المتطرف الاميركي في شارلوتسفيل بولاية فرجينيا، في تعليقه الأول على هذه القضية السبت فور وقوع الهجوم .

وخيب ترامب آمال الكثير من الاميركيين السبت، عندما علق على احداث شارلوتسفيل في تصريح من منتجعه للغولف في بدمينستر بتحميل الطرفين المتواجهين المسؤولية نفسها، قائلا “ندين باشد التعابير الممكنة تظاهرة الكراهية الضخمة هذه، والتعصب الاعمى واعمال العنف من اي جهة اتت”.

يشار الى ان امرأة في الثانية والثلاثين من العمر قتلت وجرح 19 شخصا عندما قام احد النازيين الجدد، جيمس فيلدز، بدهس متظاهرين ضد العنصرية بسيارته، وقرر قاض الاثنين وضع الرجل قيد التوقيف الاحترازي لفترة لم يحددها.

استقالة مستشار ترامب

ودفعت الاحداث الاخيرة في وقت سابق إلى استقالة مستشار ترامب كينيث فريزر من منصبه.

كينيث فريزر هو رئيس مجلس إدارة، ومدير شركة “ميرك” للأدوية و رئيس لجنة المصنعين الأمريكيين كان قد نشر على حساب الشركة بموقع التواصل الاجتماعي توتير تغريدة يشرح فيها سبب استقالته: “أستقيل من منصبي بصفتي رئيس لجنة المصنعين الأمريكيين”

وجاء في التغريدة أيضا: “قوة بلادنا تنبع من تنوعها، والمساهمات التي قدمها رجال ونساء من مختلف الأديان، والأعراق، والميول الجنسية، والمعتقدات السياسية”.

وعلى القادة الأمريكيين أن يكرّموا قيمنا الأساسية عن طريق رفضهم الواضح تعابير الكراهية والتعصب والجماعات التي تدعي تفوقها، والذي هو بالضد من المثل الأمريكية العليا في أن كل الناس خلقوا متساوين”.


تغريدة ساخرة

وبالطبع لم يفوت الرئيس ترامب فرصة الرد على استقالة كينيث فريزر بتغريدة مميزة قال فيها.

الان كين فريزر الذي استقال من منصبه كرئيس لمجلس المصنعين سيكون لديه المزيد من الوقت لخفض أسعار الأدوية.