عاجل

السفير الإسرائيلي يعود إلى القاهرة بعد غياب

تقرأ الآن:

السفير الإسرائيلي يعود إلى القاهرة بعد غياب

حجم النص Aa Aa

في حلقة جديدة من مسلسل التحسن المطّرد في العلاقات بين القاهرة وتل أبيب، كشفت مصادر إعلامية إسرائيلية اليوم أن السفير دافيد غوفرين والبعثة الدبلوماسية الإسرائيليين سيعودون قريبا الى القاهرة بعد غياب تسعة أشهر بررته إسرائيل حينها بالقلق على سلامة طاقمها الدبلوماسي.

القرار الإسرائيلي جاء غداة اتفاق ثنائي بين تل أبيب والقاهرة بعد زيارة وفد إسرائيلي إلى مصر قبل بضع أيام، تم خلالها تحديد الشروط الأمنية اللازمة لإعادة البعثة الإسرائيلية إلى القاهرة بحسب الموقع الإسرائيلي إسرائيل نت.

وقد رفض الناطق باسم الخارجية الإسرائيلية إيمانويل نحسون تأكيد الخبر للصحافة، لكنه أشار في ذات الوقت إلى أنه يتوقع عودة البعثة الإسرائيلية إلى القاهرة قريبا.

إسرائيل كان سحبت العام الماضي طاقمها الدبلوماسي العامل في العاصمة المصرية لأسباب أمنية. وأبقت فقط على الموظفين المحليين بينما استمرت البعثة الإسرائيلية في مزاولة الحد الأدنى من نشاطاتها الدبلوماسية من إسرائيل.

وكانت السفارة الإسرائيلية قد بقيت مقفلة طيلة أربع سنوات بعد الهجوم الذي شنه على مرافقها مصريون غاضبون في أعقاب ثورة يناير عام 2011 ولم تفتح أبوابها إلا بعد أربع سنوات من ذلك التاريخ.

ولا تزال سفارة تل أبيب في عمان مقفلة منذ الثالث والعشرين من يوليو تموز الماضي بعد أن أن قتل حارس أمن إسرائيلي أردنيين اثنين بينهما فتى لم يتعدى السادسة عشر من العمر أثناء هجومهما على السفارة. وقد أثارت الحادثة موجة احتجاجات كبيرة في أوساط الأردنيين بسبب سماح الأردن للقاتل بمغادرة البلاد والعودة إلى إسرائيل والاستقبال الذي حظي به من قبل رئيس

الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وقد طالب المحتجون الغاضبون الملك الأردني عبد الله الثاني بالغاء اتفاق وادي عربة للسلام الموقع بين إسرائيل والأردن عام 1994.