عاجل

العالم يتنفس الصعداء بعد قرار كوريا الشمالية تعليق إطلاق صواريخها باتجاه جزيرة غوام الأمريكية

تقرأ الآن:

العالم يتنفس الصعداء بعد قرار كوريا الشمالية تعليق إطلاق صواريخها باتجاه جزيرة غوام الأمريكية

حجم النص Aa Aa

فيما كان العالم يحبس أنفاسه بسبب التوترات الأخيرة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، وفي خطوة مفاجئة، أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ أون بأنه قرر تعليق خطته الهادفة لإطلاق صواريخ بالقرب جزيرة غوام في المحيط الهادي لكن حذّر من أنه سيمضي في هذا المشروع إذا اتخذت واشنطن ما أسماها خطوات غير مسؤولة وقال إنه أعطى أوامره بأن يبقى الجيش في كامل جهوزيته لشن ضربات في أي وقت يقرره.

وقد أتي هذا الإعلان أثناء زيارة الزعيم الكوري الشمالي لمقر قيادة القوة العسكرية المكلفة بالنشاطات الصاروخية بحسب مصادر إعلامية رسمية في بيونغ يانغ، فيما قٌرئ وكأنه محاولة من كيم يونغ أون لايجاد مخرج للأزمة التي زادت من حدتها الحرب الكلامية بينه وبين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

كما قال الزعيم الكوري الشمالي إنه على واشنطن اتخاذ القرار المناسب لتجنب أي نزاع عسكري مسلح في إشارة على ما يبدو الى المناورات العسكرية السنوية بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة المقرر انطلاقها قريبا.

وقد تزامن هذا الإعلان، مع تأكيد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لرئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في اتصال هاتفي أن واشنطن تبقى دائما مستعدة للدفاع والرد على أي عمل معاد تقوم به بيونغ يانغ ضد الولايات المتحدة وحلفائها بحسب بيان صدر عن البيت الأبيض.