عاجل

طلاق في الهند بسبب عدم وجود مرحاض في عش الزوجية

تقرأ الآن:

طلاق في الهند بسبب عدم وجود مرحاض في عش الزوجية

حجم النص Aa Aa

سمحت محكمة في الهند لسيدة بالطلاق من زوجها بسبب افتقار منزلهما لمرحاض، ما يجبرها على قضاء حاجتها خارج البيتفي ولاية راجاستان الواقعة في شمال غرب الهند، أصدرت محكمة المنطقة حكما يقضي بطلاق سيدة من زوجها بعد فترة زواج دامت لمدة خمس سنوات، بسبب تقاعس زوجها عن توفير مرحاض داخل منزل الزوجية، ما أجبر السيدة على قضاء حاجتها خارج المنزل على مدار خمس سنوات.

وسمحت المحكمة للسيدة بالطلاق من زوجها بسبب افتقار منزلهما لمرحاض، واعتبرته سوء معاملة لزوجته.

في البلد الذي لا يسمح فيه بالطلاق إلا لدى إثبات وقوع عنف جسدي أو سوء معاملة، حصلت السيدة على حريتها بعد ما عانت لسنوات طويلة من آلام في جسدها ومشاكل صحية جراء انتظارها حلول الليل من أجل الخروج لقضاء حاجتها في الخلاء في سترة الظلام.

واعتبر القاضي “راجندرا كومار شارما” أن قضاء الحاجة في الأماكن العامة أمرا مشينا خصوصا للنساء، وأن اضطرارهن إلى الانتظار طوال النهار يرقى إل حد التعذيب الجسدي لهن.

وبالرغم من غرابة الخبر، إلا أنها ليست المرة الأولى التي تتأثر فيها علاقة زوجية بسبب عدم توفر مراحيض منزلية، ففي العام الماضي، رفضت سيدة في ولاية أوتاربراديش الزواج من خطيبها لرفضه توفير مرحاض للعائلة داخل البيت.

وفي يونيو / حزيران الماضي، رفضت سيدة العودة إلى بيت الزوجية دون توفير عائلة زوجها مرحاضا داخل البيت.

ومن المثير للجدل أن 90 في المائة من الهنود يمتلكون لهواتف نقالة، بينما تفتقر نحو 70 في المائة من المنازل إلى المراحيض.

وبعدما صرح صندوق الأمم المتحدة الدولي لرعاية الطفولة أن قرابة نصف تعداد سكان الهند، أي حوالي 600 مليون نسمة، يقضون حاجتهم في أماكن مفتوحة، وعد رئيس الوزراء الهندي، نارندا مودي، ببناء مرحاض في كل منزل في الهند بحلول عام 2019 في محاولة للقضاء على ظاهرة قضاء الحاجة في الأماكن المفتوحة وما ترمي إليه من أضرار صحية.