عاجل

السعودية-الكويت: 1000 تأشيرة حج خاصة بفئة "البدون"

تقرأ الآن:

السعودية-الكويت: 1000 تأشيرة حج خاصة بفئة "البدون"

حجم النص Aa Aa

“البدون يؤدون مناسك الحج

أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتي محمد الجبري موافقة سلطات المملكة العربية السعودية على أداء المقيمين بصورة غير قانونية في الكويت، والذين يطلق عليهم اسم “البدون” لفريضة الحج لهذا العام.

وأشار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتي إلى تشكيل فريق طوارئ لمتابعة كل ما يخص حج البدون، مؤكدا السماح لألف شخص من أبناء المقيمين في الكويت بصورة غير قانونية بأداء فريضة الحج هذا العام، بعد موافقة الرياض على ذلك.


وفي هذا الصدد ترأس محمد الجبري اجتماعاً خاصاً مع المعنيين في وزارة الأوقاف، حيث تمَّ الاتفاق على فتح باب استقبال طلبات البدون لأداء فريضة الحج عبر رابط إلكتروني اعتباراً من مساء يوم الأحد الماضي. كما تمَّ الاتفاق خلال الاجتماع أيضاً على تسيير 5 حملات حج خاصة بـ “البدون” هذا الموسم.

وطمأن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتي الحجاج البدون إلى أن الإجراءات ستكون متاحة لهم وفق تسهيلات ستقدم لإنجاز معاملاتهم، مشدداً على أن القرار مخصص للحج فقط وبتعهد من الحملات بإعادة “البدون” للبلاد عقب الانتهاء من مناسك الحج. وشدد وزير الوزير على أنّ التنقل سيكون عبر الطائرة فقط، ولن يسمح “للبدون” بدخول المملكة العربية السعودية عن طريق المنافذ البرية.


الكويت تشيد بجهود السعودية

ومباشرة عقب موافقة الرياض أشادت الكويت بقرار الرياض على السماح لفئة غير محددي الجنسية بأداء فريضة الحج هذه السنة حيث عبرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن الشكر وعميق الامتنان لوزير الداخلية السعودي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز لمساعيه بصدور الموافقة للمقيمين بصورة غير قانونية في البلاد بأداء فريضة الحج لهذه السنة.


وأكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية محمد الجبري أن “هذا الموقف الكريم يضاف إلى سجل المملكة الإنساني والخيري المعهود وحرصها الدائم على تذليل السبل وتسخير الإمكانات كافة لخدمة ضيوف الرحمن من مشارق الأرض ومغاربها وتمكينهم من أداء مناسكهم بأمن وأمان”.

كما أشاد الجبري بالدور المميز لسفير المملكة العربية السعودية في الكويت الدكتور عبد العزيز الفايز، ولجهود جميع العاملين في سفارة المملكة على تسهيل إجراءات أداء فريضة الحج للحجاج من الكويت.

حج فئة البدون توقف في 2015

وفي سياق متصل أكد سفير المملكة العربية السعودية في الكويت عبد العزيز الفايز، أن سفارة المملكة العربية السعودية ستصدر تأشيرات الحج لألف شخص من غير محددي الجنسية المقيمين في الكويت. وستكون التأشيرات مكتملة المتطلبات فور تقديم الطلبات للسفرة من قبل حملات الحج المعتمدة من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت.

يذكر أنّ حج فئة “البدون” توقف منذ العام 2015، عقب تطوير المملكة العربية السعودية لنظامها الآلي الخاص بإصدار التأشيرات، حيث منعت سفاراتها من استقبال أي جوازات مؤقتة، ومن ضمنها الجوازات التي تصدرها الكويت للمقيمين بصورة غير قانونية.

*من هم “البدون“؟

البدون أو غير محددي الجنسية أو المقيمين بصورة غير شرعية، تعبير يطلق على فئة سكانية تعيش في الكويت ولا تحمل جنسية البلد، وحسب الإحصاءات الرسمية يبلغ عدد سكان “البدون” حوالى 96 ألف شخص.

ويطالب البدون بشكل متواصل منحهم الجنسية الكويتية، فيما تقول حكومة البلاد إن غالبية هذه الفئة يحملون جنسيات عراقية أو سعودية أو سورية لكنهم أخفوها للحصول على جنسية الكويت.