عاجل

في رسائل مسربة، العتيبة يسخر من قادة سعوديين ويشيد بـ بن سلمان

تقرأ الآن:

في رسائل مسربة، العتيبة يسخر من قادة سعوديين ويشيد بـ بن سلمان

حجم النص Aa Aa

مبعوث الإمارات العربية المتحدة إلى الولايات المتحدة الأمريكية سخر بشكل متكرر من قادة المملكة العربية السعودية في العديد من الرسائل الإلكترونية المسربة.

في إحدى هذه الرسائل، تم اختلاسها من قبل مجموعة القرصنة “غلوبال ليكس” (التسريبات العالمية)، كتب يوسف العتيبي: “البلد كلها وقواقين مهووسين”.

في رسالة أخرى، أرسل إلى زوجته المصرية عبير شكري، سفير الإمارات العربية المتحدة سخر من قرار العربية السعودية بحظر الورود الحمراء في عيد فالنتين.

في رسالة إلكترونية، كتبها العتيبة من جديد، ذكر: “إنهم مجرد أغبياء… أنا متأكد أن الورود الحمراء يتم الآن بيعها في السوق السوداء بأسعار عالية جدا. كان عليهم حظر الشوكولاتة على شكل قلب أيضا”.

المراسلات تكشف أنه رغم أن السيد العتيبة يعتقد أن الإمارات العربية المتحدة لديها “تاريخ سيء” مع العربية السعودية، لكن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان يمكنه أن يدفع باتجاه علاقات أفضل وأنه حان الوقت للحصول على “أفضل النتائج الممكنة من السعودية”.

في السابق، السيد العتيبة كتب رسالة لصحفي بارز في صحيفة “نيو يورك تايمز” توم فريدمان، جاء فيها: “مع محمد بن سلمان، نحن نشهد تغيرات فعلية. وهذا من دواعي سرورنا. وأخير نرى الأمل هناك ونحن بحاجة لنجاحه”.

في رسائل أخرى، السيد العتيبة أشاد بـ بن سلمان كما أنه “يؤدي مهمة لجعل الحكومة السعودية أكثر كفاءة”.

سفير الإمارات العربية المتحدة هو لاعب مؤثر في عالم السياسة وقد حضر اجتماعات استراتيجية في البنتاغون.

مساعد سابق في البيت الأبيض أشار إلى أن العتيبة “شخص خارق الذكاء“، مضيفا “هو على علاقة بأحداث اجتماعية كبيرة. ويفهم كيف تعمل واشنطن، ما لا تفهمه الكثير من هذه الدول”.