عاجل

فتيات شييوك والحياة بعد جحيم بوكو حرام

تقرأ الآن:

فتيات شييوك والحياة بعد جحيم بوكو حرام

حجم النص Aa Aa

ذكرت عائشة جمعة الحسن وزيرة شؤون المرأة فى نيجيريا خلال مؤتمر صحفى أن أكثر من 100 فتاة اللواتي تم تحريرهن من أيدى مسلحي “بوكو حرام’:http://arabic.euronews.com/2017/05/20/nigeria-hostages مستعدات للاندماج فى المجتمع واستئناف الدراسة.

وقالت الوزيرة “ إن 106 فتاة من بين ال 200 اللواتي تم تحريرهن في مدينة شيبوك بشمال نيجيريا في نيسان/أبريل الماضي قد تلقين العلاج والمشورة منذ شهر أيار/مايو الماضي بسبب ما تعرضن له خلال الفترة التي كن فيها أسيرات والتجارب مؤلمة التي عشنها تحت قبضة بوكوحرام، بعد إجبار بعضهن على الزواج و إصابة أخريات بجروح بدنية خطيرة”.

وأضافت الوزيرة “لقد تم توفير جميع خدمات الدعم النفسي والإجتماعي للفتيات بهدف مساعدتهن على محو الذكريات غير السارة الصادمة”.

من جانبها أكدت الحكومة النيجيرية أن جميع الفتيات ال106 سيستأنفن الدراسة في سبتمبر 2017 في المدرسة التأسيسية للجامعة الأمريكية في نيجيريا (أون) التي تقع في يولا، عاصمة ولاية أداماوا في الشمال الشرقي.

وأعلنت السلطات أنه تم تسجيل أكثر من 100 فتاة فقط من مجموع ال200 المختطفات، لأن جماعة بوكو حرام تدعي أن بعض تلك الفتيات قد قتل أثناء تبادل إطلاق نار، وأن منهن من رفضن العودة إلى ديارهن. لكن الجماعات التي تسعى للإفراج عن الفتيات المحتجزات قد رفضت ادعاءات جماعة بوكوحرام وطالبت بالإفراج عن المزيد منهن.

وكان المجتمع الدولي قد أدان هذا الإختطاف ووصفه بالعمل الإرهابي، كما جعل الأضواء تسلط على جماعة “بوكو حرام”: المتشددة.