عاجل

محمد بن سلمان يلتقي صهر ترامب وملف السلام على جدول المباحثات

تقرأ الآن:

محمد بن سلمان يلتقي صهر ترامب وملف السلام على جدول المباحثات

حجم النص Aa Aa

التقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كبار المسؤولين الأمريكيين بمن فيهم مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جاريد كوشنر في جدة يوم الثلاثاء. وبحث معهم جهود تحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

كما ناقش محمد بن سلمان سبل مكافحة تمويل الإرهاب مع كوشنر، وهو صهر الرئيس ترامب، إضافة إلى المبعوث الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط جاسون غرين بالت ونائب مستشار الأمن القومي دينا بويل.

وقد بحث الطرفان سبل تحقيق سلام فعلي ودائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وضمان الاستقرار في جميع أنحاء منطقة الشرق الوسط.

وكان البيت الأبيض قد أعلن عن الزيارة في وقت سابق من الشهر الجاري، موضحا أنها جزء من جولة في المنطقة تتضمن لقاءات مع قادة الإمارات العربية المتحدة وقطر والأردن ومصر وإسرائيل والسلطة الفلسطينية. وستتم هذه اللقاءات تحت عنوان بحث “المسار الموضوعي لمفاوضات السلام“بحسب وصف البيت الأبيض.

وقد لقي تولي جاريد كوشنر منصب مستشار ترامب لشؤون الشرق انتقادات واسعة بعد تولي ترامب الرئاسة، انتقادات واسعة بسبب انعدام خبرة كوشنر السياسية والدبلوماسية وذهب البعض إلى حد اتهامه بانه لن يكون وسيطا نزيها وأنه منحاز لإسرائيل.

وكان الرئيس ترامب قد زار المملكة العربية السعودية وإسرائيل خلال أول رحلة خارجية له بعد تسلمه منصبه وأعرب عن التزامه الشخصي بالعمل على التوصل إلى صفقة استعصت على أسلافه الجمهوريين والديمقراطيين.

وقد جاء عزل ستيف بانون كبير المستشارين الاستراتيجيين للرئيس الأمريكي الأسبوع الماضي، فرصة لجارد كوشنر حيث أفسح المجال أمام زوج ابنة الرئيس لينطلق في تنفيذ سياسته التي لم تتضح معالمها بعد وخاصة بشأن الحل المنشود للقضية الفلسطينية.




إذ أن مسؤول فلسطيني رفيع، ذكر أن الفلسطينيين يأملون ببعض الردود الواضحة من الولايات المتحدة عندما يصل مبعوث البيت الأبيض جاريد كوشنر إلى المنطقة هذا الأسبوع.

أحمد مجدلاني، مساعد الرئيس محمود عباس، أشار إلى أن الفلسطينيين طلبوا من كوشنر الموقف الأميركي بشأن قضيتين رئيستين، وهما المستوطنات الإسرائيلية ودعم استقلال الفلسطينيين، خلال زيارته الأخيرة للمنطقة في حزيران/يونيو الماضي.

مجدلاني أوضح اليوم الثلاثاء: “منذ ذلك الحين لم نسمع منهم. نأمل أن يحضروا إجابات هذه المرة“، وأكد أن عملية السلام لا يمكن استئنافها “من الصفر”.

ينتظر أن يلتقي كوشنر، صهر الرئيس دونالد ترامب، مع المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين يوم الخميس فيما يحاول إعادة تفعيل مفاوضات السلام..