عاجل

أوغلو: سأُبلغ قادة كردستان أن قرار إجراء استفتاء على الاستقلال خاطئ

تقرأ الآن:

أوغلو: سأُبلغ قادة كردستان أن قرار إجراء استفتاء على الاستقلال خاطئ

حجم النص Aa Aa

قال وزيرالخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم الأربعاء أثناء مؤتمر صحافي مع نظيره العراقي إبراهيم الجعفري “ سأبلغ المسؤولين الأكراد في العراق عندما أزور أربيل اليوم بأن قرارهم إجراء استفتاء على الاستقلال هو قرار خاطئ، وبأن أنقرة تتوقع إلغاء التصويت”.


أوغلو قبل التوجه إلى إربيل للإجتماع مع مسؤولين أكراد اليوم الأربعاء أكد أن استقرارالمنطقة يتطلب التخلص من تنظيم داعش والمنطمات الإرهابية، موضحا أن مصلحة الأكراد تكمن ضمن عراق موحد. وزير الخارجية قال أيضا“إن تركيا ستعمل على دعم الوحدة الوطنية العراقية وإعادة إعمار المناطق التي تم استعادتها من داعش، مؤكداً أن أنقرة مستعدة للوساطة بين بغداد وأربيل في حال طلب منها ذلك”.


وتخشى أنقرة، التي تقاتل حزب العمال الكردستاني منذ عقود في مناطقها الجنوبية، من إقامة دولية كردية بمحاذاة حدودها الجنوبية مع العراق وسوريا.

من جانبه توعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء بأن تركيا ستحبط أية محاولة للمليشيات الكردية التي تعتبرها أنقرة “إرهابية“، لإقامة دولة كردية في شمال سوريا، وقال في كلمة في أنقرة “لا نسمح ولن نسمح مطلقاً لوحدات حماية الشعب الكردية وحزب الاتحاد الديمقراطي بإقامة ما يسمى بدولة في شمال سوريا”.

يذكر أن الأحزاب الكردية السورية تتولى إدارة منطقتين في شمال شرق سوريا إضافة إلى منطقة عفرين غربا.