عاجل

تقرأ الآن:

كونشيرتو التشيلو: ابداع بلا حدود للمؤلف وقائد الاولكتسرا سالونن


موسيقي

كونشيرتو التشيلو: ابداع بلا حدود للمؤلف وقائد الاولكتسرا سالونن

In partnership with

انها كونشيرتو التشيلو غير اعتيادية، الحبرالذي كتبت فيه هذه النوتات الرائعة بالكاد قد جف، أحدث تحفة فنية للملحن الفنلندي إسا-بيكا سالونن أبصرت النور مؤخرا.
في مهرجان هلسنكي ،سالونن قاد الاولسكترا التي عزفت مؤلفاته في عرض موسيقي.

www.helsinginjuhlaviikot.fi

عازف التيشلو الألماني الفرنسي نيكولا ألتشتايد أبداع على خشبة مسرح الأوبرا الوطنية الفنلندية.
المؤلف إسا-بيكا سالونين يقول:“التشيلو آلة رائعة للكتابة من أجلها فهذه الألة قادرة على اعطاء تعبيرات خاصة ومنح احساس يحاكي صوت الانسان اثناء الغناء.
الكثير من الناس عندما يسمعون صوت التشيلو يعتقدون أن شخصا ما يتحدث معهم”.
إسا-بيكا سالونين مؤلف موسيقي:“الالهام يأتي من الطبيعة، وعندما كنت أؤلف هذا العرض استخدمت استعارات من الطبيعة ، لوهلة شعرت أن هناك تشيكلات جميلة من الغيوم تمرالواحدة تولى الاخرى،وكأن السحب تسافر بمجوعات في جميع أنحاء السماء.”
العرض احتوى بعض عناصر الموسيقى الالكترونية،فمن خلال تسجيل مقطع للتشيلو و جعله كحلقة موسيقية تعاد مرارا كخلفية للنوتات التي يعزفها نيكولا، خلق حوار بين النوتات المسجلة والنوتات المباشرة .
مؤلف نيكولاس ألتشتاد يقول :“هل سمعت المقطع الاول و الطريقة التي عزف بها،
أقول لنفسي هل هذا ما قمت به أنا ؟ انه نجاح باهر فعند تسجيل التشيلو والعزف على نوتات مسجلة الكترونيا، تشعر وكأن الموسيقى مستوحاة من صدى خاص بك وبعدها تصبح موسيقى حية “.
إسا-بيكا سالونين؛ مؤلف يقول :“عندما أسمع موسيقاي، أتعلم أشياء كثيرة عن قطعتي الخاصة، أسمع الفروق الدقيقة والتعبيرات والعبارات والسرد الذي لم أفكر به من قبل وأشعر بالسرور لسماعها”.
في هذا العرض دفع سالونن نيكولا للوصول الى أعلى درجات الابداع في العزف.
نيكولاس ألتستادت يقول :“أعظم شيء يميزه ككائن موسيقي هو أنه يثق بك ويعطيك الكثير من الحرية”.
“إن المؤلف إسا-بيكا سالونين يقول:“التأليف هو أمر هام و مركزي في حياتي الخاصة، ليس هناك ساعة واحدة في حياتي لا أفكر فيها بشيء يتعلق بالتأليف الموسيقي”.
المؤلف إسا-بيكا سالونين يقول:“حتى عندما أقوم بقيادة الاولكسترا، فأنا دائما على علم بما يلي:” حسنا، هذا الحل عظيم يجب أن أتذكره، ومزج هذه المجموعة من الاصوات أمر رائع ، علي أن أسجل هذه المعلومة”.
المؤلف إسا-بيكا سالونين يقول :“لذلك بالنسبة لي،التأليف هو أن يظل عقلك يقظا طوال الوقت، وهذا ما يجعلني دائما في حالة مستمرة من التعلم”.

اختيار المحرر

المقال المقبل
أوبراليا: أصوات الذكرى الفضية تصدح في أستانيا

موسيقي

أوبراليا: أصوات الذكرى الفضية تصدح في أستانيا