عاجل

إسرائيل تسمح لأعضاء الكنيست بزيارة الأقصى ليوم واحد

تقرأ الآن:

إسرائيل تسمح لأعضاء الكنيست بزيارة الأقصى ليوم واحد

حجم النص Aa Aa

قررت الشرطة الإسرائيلية اليوم، السماح لأعضاء الكنيست (البرلمان) باقتحام المسجد الأقصى يوم الثلاثاء المقبل للمرة الأولى، منذ عام ونصف العام.
وقالت المحطة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي، إن الحكومة كانت تدرس تجديد السماح لأعضاء الكنيست، بالدخول إلى المسجد لمدة أسبوع، ولكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قرر “تقصير التجربة ليوم واحد فقط”.وأضافت:”جاء هذا القرار كجزء من مشروع تجريبي قررته الشرطة”. وأكدت القناة العبرية الثانية، أن الإجراء يأتي في إطار خطة لفحص إمكانية استئناف دخول أعضاء الكنيست اليهود والعودة مجدداً لاقتحام الأقصى.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد قرر في نوفمبر 2015، منع أعضاء الكنيست والسياسيين الإسرائيليين من اقتحام المسجد، بعد أن شهدت مدينة القدس مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الشرطة الإسرائيلية إثر تصاعد الاقتحامات.ومنذ ذلك الحين لم يسمح لأعضاء الكنيست والسياسيين الإسرائيليين باقتحام المسجد.

تجدر الإشارة إلى أن زيارة أعضاء الكنيست، للمسجد الأقصى ممنوعة منذ اندلاع “انتفاضة الأقصى” في نوفمبر عام 2015.
وفي الشهر الماضي،حمل مسؤولون فلسطينيون إسرائيل وعلى رأسها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو مسؤولية أي تصعيد أو توتر في المنطقة بعد السماح لنواب الكنيست، وأعضاء الحكومة، بزيارة المسجد الأقصى بالقدس بشكل تدريجي، بعد حظر دام لمدة عام ونصف العام
يذكر أنّ التوتر حول المسجد الاقصى يثير مخاوف من اتساع التوتر خارج الاراضي الفلسطينية. وأثارت التوترات الأخيرة مخاوف من تأجيج أعمال العنف التي تشهدها الاراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل منذ تشرين الأول-اكتوبر 2015 وأوقعت 289 قتيلا بين الفلسطينيين و47 قتيلا إسرائيليا، إضافة إلى أميركيين اثنين وأردنيين اثنين واريتري وسوداني وبريطاني.