عاجل

لافروف: الاستراتيجية الأمريكية في أفغانستان لا مستقبل لها

تقرأ الآن:

لافروف: الاستراتيجية الأمريكية في أفغانستان لا مستقبل لها

حجم النص Aa Aa

خرجت روسيا عن صمتها بعد ثمان وأربعين ساعة من الخطاب الذي ألقاه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وطرح فيها استراتيجيته بشأن أفغانستان.

ففي أول رد فعل رسمي أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم عن شكوكه في نجاعة الرؤية الأمريكية الجديدة وقال إنه لا مستقبل أمام الاستراتيجية التي روج لها الرئيس ترامب في خطابه. وأعرب عن أسفه لأنها ترتكز على وسائل اللجوء للقوة حسب تعبير الوزير لافروف. وأضاف: “نحن مقتنعون بان هذا الطريق لا مستقبل له”.

ويأتي الرد الروسي بعد يومين من إعلان ترامب عن استراتيجيته الجديدة في أفغانستان والتي يفسح بموجبها الطريق أمام إرسال الآلاف من الجنود الأمريكيين إلى هذا البلد. ويعكس هذا الموقف التغير الذي طرأ على رؤية الرئيس الأمريكي والوعد الذي قطعه للأمريكيين أثناء حملته الانتخابية حيث دعى إلى الخروج من أفغانستان وانتقد سياسة الرئيس باراك أوباما في هذا الشأن.

وكان البنتاغون قد قدّر عدد الجنود المتوقع إرسالهم إلى أفغانستان بنحو 3900 جندي سيلتحقون بالثمانية آلاف وأربعمئة جندي أمريكي المنتشرين حاليا في هذا البلد الذي أنهكته الحرب الدائرة منذ عقود.

وعن اتهامات الرئيس ترامب لروسيا بدعم طالبان، قال المسؤول الروسي:“إنها ليست المرة الأولى التي يتهموننا فيها بدعم الحركة بل وبمدها بالسلاح “ مضيفا في هذا الشان أنه لا شيئ ملموسا قد تم تقديمه لتأكيد هذه المزاعم حسب ما قاله.

كما قال لافروف إن العلاقات مع حركة طالبان تقتصر فقط على جانب واحد وهو ضمان أمن وسلامة المؤسسات والمواطنين الروس في أفغانستان ودعوة الحركة إلى الحوار مع حكومة الرئيس أشرف غاني.

تصريح لافروف بشأن طالبان يأتي بعد يوم من اتهامات نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون لموسكو بأنها تمدّ الحركة بالسلاح ما يشكل انتهاكا للأعراف الدولية بحسب تعبير الوزير الأمريكي.