عاجل

اعتقال مشتبه به ثان على خلفية محاولة الاعتداء على حفل موسيقي في هولندا

تقرأ الآن:

اعتقال مشتبه به ثان على خلفية محاولة الاعتداء على حفل موسيقي في هولندا

حجم النص Aa Aa

ألقت الشرطة الهولندية اليوم القبض على شاب في الثانية والعشرين من العمر وهو المشتبه به الثاني الذي يتم إلقاء القبض عليه على خلفية إبلاغ الحكومة الإسبانية باحتمال حدوث محاولة اعتداء وشيكة كانت تستهدف حفلا لموسيقى الروك بمدينة روتردام. وهو ما حمل السلطات على إلغاء الحفل في آخر لحظة.

وقد حدثت محاولة الاعتقال في جنوب هولندا بحسب ما ذكره التلفزيون الرسمي وأكدته الشرطة الهولندية.


ولا تزال الأجهزة الأمنية تستجوب مواطنا إسبانيا تم اعتقاله في نفس المدينة بينما كان يقود شاحنة بلوحة إسبانية وكانت محملة بقارورات الغاز.

وقد قام خبراء المتفجرات بفحص الشاحنة كما عمدت قوات مكافحة الإرهاب إلى إخلاء مكان الحفل في مجمّع ماسيلو والذي يتسع لنحو 1000 متفرج قبيل فتح الأبواب. حيث كان من المنتظر أن يحضروا حفلا لفرقة موسيقية تدعى “ الله لاس” والآتية من مدينة لوس أنجلس الأمريكية.

وكانت الشرطة الهولندية قد ذكرت في تغريدة على تويتر أنها تلقت بلاغا من نظيرتها الإسبانية بعد عصر الأربعاء تفيد باحتمال حدوث محاولة اعتداء.

لكن المصادر القضائية الإسبانية استبعدت أن تكون للشاحنة المحتجزة في روتردام علاقة بهجمات كاتالونيا الأخيرة.

وقال ذات المصدر لوكالة رويترز أن تحريات الأجهزة الأمنية الإسبانية هي التي مكنت من الكشف عن المخطط الذي كان يستهدف الحفل الموسيقي في روتردام.

وكان عمدة المدينة أحمد أبو طالب وهو سياسي هولندي من أصل مغربي قد عقد أمس مؤتمرا صحفيا دعا فيه إلى عدم استباق الأمور. وأضاف إن التحقيقات هي التي ستحدد ما إذا كانت الشاحنة المحتجزة على علاقة بمحاولة الاعتداء التي تم إحباطها. وقال أبو طالب الذي هو عضو في حزب العمال الهولندي “إنه ليس من الجيد أن نربط هذا التهديد بالشاحنة التي تم احتجازها اليوم. إننا لا نستطيع أن نقول هذا حتى الساحة” أضاف عمدة روتردام.

وكانت روتاون وهي الهيئة المشرفة على تنظيم الحفل قد أعلنت عن عملية إخلاء لمكان الحفل بسبب وجود تهديد عير محدد.


كما أظهر التلفزيون الهولندي أفراد الفرقة الموسيقية المسماة “الله لاس” وهم يغادرون مكان الحفل قبل أن تصدر الفرقة بيانا لاحقا ورد إلى وكالة الأسوشياتد برس وتقول فيه: استجابة لطلب الشرطة، اضطُررنا لإلغاء حفل الله لاس هذه الليلة في مجمع ماسيلو. فلا داعي للقدوم إلى هناك. نعتذر عن هذا الازعاج وسنوافيكم بمعلومات أكثر حال توفرها”.

فرقة “الله لاس” الموسيقية والمكونة من أربعة أشخاص تنحدر من مدينة لوس أنجلس بكاليفورنيا وعن سبب اختيار لفظ “الله“، قالت الفرقة في مقابلة مع صحيفة الغارديان إنها كانت تنشد اسما مقدسا ولم تكن تدري أن اختيار اسم مثل هذا قد يُرى فيه أنه مساس بالمعتقدات الدينية لشريحة ما من الناس.