عاجل

السعودية.. اكتمال توافد الحجاج في ظروف أمنية عالية

تقرأ الآن:

السعودية.. اكتمال توافد الحجاج في ظروف أمنية عالية

حجم النص Aa Aa

أعلنت المديرية العامة للجوازات في السعودية اليوم الاثنين،عن اكتمال توافد الحجاج عبر جميع نوافذ المملكة البحرية والجوية والبرية، وأنه من المتوقع ان يصل عدد حجاج بيت الله الحرام من الخارج هذا العام لنحو مليوني حاج.

ونقلا عن وكالة الأنباء السعودية “واس“، وصل عدد الحجاج القادمين من خارج السعودية جوا إلى نحو 1.631.979 حاجاً، و88.585 حاجاً برا، في حين بلغ عدد الوافدين عبر المنافذ البحرية 14.827 حاجاً.

وقال الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ عبد الرحمن السديس، إن حكومة المملكة العربية السعودية قد أتمت كل استعداداتها لاستقبال الحجاج في جميع أرجاء الحج في الأرض المقدسة لتوفير الخدمات ووسائل الرعاية الضرورية. وحث السديس جميع الوافدين إلى بيت الله الحرام على اتباع المبادئ التوجيهية والتعليمات الواردة والمعاملة الطيبة خلال فترة الحج، فضلا عن الدعاء وإحياء السنة وتنقية النفوس والتوبة إلى الله.

وبدلت حكومة المملكة العربية السعودية جنبا إلى جنب مع وزارة الصحة السعودية والهلال الأحمر السعودي جهودا لجعل ضيوف الله يؤدون مناسك الحج على أكمل وجه لهذا العام 1438هـ. وقامت بتوفير عدد كبير من سيارات الإسعاف والطائرات الهليكوبتر والحافلات وجهزت المخيمات في عرفات ومنى. كما نظمت وزارة الشؤون البلدية والقروية معرضين لتوعية الحجاج بمطار جدة بـ8 لغات مختلفة.


كما تتواجد في عين المكان بعثات طبية لتقديم الرعاية الطبية الفورية في حال تعرض أحد الحجاج للتعب أو الإجهاد بسبب درجة الحرارة المفرطة، وفقا لما صرح به اللواء عمرو لطفي، الرئيس التنفيذي لبعثة الحج المصرية. بالإضافة إلى ذلك، تساهم قطاعات وزارة الداخلية والإدارة العامة للمجاهدين بما يقارب 4 آلاف شخص، بقيادة مدير عام المجاهدين الدكتور عبد الله السويد، في 130 موقعا لحفظ الأمن وضبط المتسللين بدون تصريح. فضلا عن تأهب قوة طوارئ مشاركة بالمهام الطارئة.

هذا وقد فرضت عقوبات لكل من يحاول خرق القانون، حيث سيعاقب كل من ينقل الحجاج بدون تصاريح نظامية لأداء فريضة الحج بغرامة مالية تقدر بـ10 آلاف ريال عن كل حاج والسجن لمدة 15 يوما.

وفي حال كرر المخالفة للمرة الثانية، ترتفع الغرامة المالية إلى 25 ألف ريال عن كل حاج والسجن لمدة شهرين. وسترتفع العقوبة أكثر إذا تكررت المخالفات.