عاجل

ثلاث ذهبيات لليابان في اليوم الاول من بطولة العالم للجودو

في اليوم الاول من بطولة العالم للجودو التي بدأت الاثنين في العاصمة المجرية بودابست، توجت اليابانية فونا توناكي بالذهبية عن وزن اقل ثمانٍ واربعين كيلوغراماً.

تقرأ الآن:

ثلاث ذهبيات لليابان في اليوم الاول من بطولة العالم للجودو

حجم النص Aa Aa

في اليوم الاول من بطولة العالم للجودو التي بدأت الاثنين في العاصمة المجرية بودابست، توجت اليابانية فونا توناكي بالذهبية عن وزن اقل ثمانٍ واربعين كيلوغراماً.

توناكي المصنفة ثالثة عشرة، فاجأت الجميع بتغلبها في المباراة النهائية على بطلة العالم السابقة المنغولية اورانتسيتسيغ مونخبات.

وفي طريقها الى البطولة توناكي اقصت المصنفة اولى عالمياً الكازاخستانية اوتغونتسيتسيغ جالدراباخ.
وفي ربع النهائي هزمت الصربية ميليكا نيكوليتش.

توناكي استحقت الذهبية بفضل حركة وازا آري قامت بها في الثواني الاخيرة للمباراة:
وتقول بطلة هذا النهار إنه رغم كونها صغيرة ولعبت في “هذه الفئة لوزن اقل من ثماني واربعين كيلوغراماً، ارغب ان ابرهن للعالم ان لصغار لاعبي الجودو حظاً”.

ترتيب الفائزات عن فئة السيدات وزن أقل من 48 كلغ

جاءت النتيجة كما يلي:

  • الميدالية الذهبية: اليابانية فونا توناكي
  • الميدالية الفضية: المنغولية اورانتسيتسيغ مونخبات
  • الميدالية البرونزية: لكل من اليابانية آمي كوندو والكازاخستانية اوتغونتسيغتسيغ غالدابراخ.

فئة الرجال وزن أقل من 60 كلغ

المنافسات بين السيدات لم تكن وحدها هامة فالمنافسات بين الرجال كانت ايضاً شيقة. فالياباني تاكاتو ناوهيسا المصنف ثانياً عالمياً حصد الميدالية الذهبية بعد ان تغلب في المباراة النهائية على الاذربيجاني اورخان سافاروف المصنف سادساً عالمياً. فكانت لكل منهما طريقته في القتال.

فعن فئة الرجال وزن اقل من ستين كيلوغراماً وقبل دقيقة على نهاية المباراة النهائية سجل الياباني وازا آري ثم بعد عشرين ثانية قام بحركة إيبون. بقوة وبلا هوادة تاكاتو ناوهيسا كان مسيطراً منذ بداية اليوم الاول وحتى نهايته. فكان هذا اليوم يوم ايبون. إنه يوم اليابان.

وعبر بطل هذا اليوم مشيراً الى مواطنه بطل الجودو ايبينوما “فاز ببطولة العالم ثلاث مرات على التوالي. لذلك فإن هدفي المقبل هو ان افوز بالذهبية ثلاث مرات على التوالي وان احقق شيئاً في الالعاب الاولمبية”.

الضيف المميز

ضيفنا لهذا اليوم هو الاسطورة الاولمبية وبطل العالم السابق اليوناني ايلياس ايلياديس. وقد تحدث الينا في هذا اليوم الاول من بطولة العالم معتبراً ان “وزن الستين كيلوغراماً لم يكن مفاجئاً لي، تاكاتو كان الاوفر حظاً، او احد افضل الرياضيين. لقد سبق ان حقق بطولة العالم. كما اننا نعلم ان اليابانيين هم الاوفر حظاً. لذا اليوم لم يأت بمفاجأة كبيرة. اليوم توناكي كانت المفضلة كما تعلمون وقامت بآداء جيد. إنها يافعة واعتقد انها ستصبح اقوى اكثر”.

لحظة هامة ومميزة

اما اللحظة الهامة التي ستبقى مسجلة في الذاكرة، فكانت الحركة المميزة التي قام بها المنغولي امارتوفشين داشدافا عن فئة وزن اقل من ستين كيلوغراماً. وذلك حين واجه الكوري الشمالي يونغ نام باك وتغلب عليه بتسجيل حركة ايبون.

ترتيب الفائزين عن فئة وزن أقل من 60 كلغ

جاءت النتيجة كما يلي:

  • الميدالية الذهبية: الياباني تاكاتو ناوهيسا
  • الميدالية الفضية: الاذربيجاني اورخان سافاروف
  • الميدالية البرونزية: لكل من الاوزباكستاني ديوربيك اوروزبويف وبولدباتار غانبات.