عاجل

تعرف على الاسماء المختلفة لعيد الاضحى في الدول الاسلامية

تقرأ الآن:

تعرف على الاسماء المختلفة لعيد الاضحى في الدول الاسلامية

حجم النص Aa Aa

مناسبة تحمل الكثير من الدلالات

للمسلمين مناسبات كثيرة لعلّ أبرزها عيد الأضحى المبارك، الذي يوافق العاشر من شهر ذي الحجة أي بعد انتهاء الحجاج الميامين من الوقوف بجبل عرفات. وقد تمّ الإعلان رسميا بأنّ عيد الأضحى المبارك سيكون يوم الجمعة الفاتح من سبتمبر-أيلول المقبل، الموافق للعاشر من ذي الحجة للعام الهجري 1438. ومن المقرر أن تحتفل جميع دول الوطن العربي والعالم الإسلامي بهذه المناسبة التي تمثل أحد أهم المواعيد التي يحتفي بها المسلمون عبر جميع انحاء العالم ويحضرون لها أنفسهم لما تحمله من دلالة دينية واجتماعية ورمزية.

وقد اتفقت الجهات المختصة الدينية منها والفلكية في العالم العربي والإسلامي وحتى في الدول الأجنبية التي تقطنها جالية مسلمة على تحديد موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك لعام 2017. وطبقا للحسابات الفلكية لعدة معاهد مختصة بالبحوث الفلكية، كان أول أيام شهر ذي الحجة هو يوم الأربعاء 23 آب-أغسطس الجاري، وفقًا للحسابات الفلكية فعدد أيام الشهر 29 يوما.

ما هو الهدف من عيد الأضحى؟

يشكل عيد الأضحى المبارك فرصة لإحياء سُنة نبينا إبراهيم عليه السلام والتأمل في الأبعاد الدينية والرمزية القائمة على الصدق والتقوى، والامتثال لأوامر المولى عزّ وجلّ، كما يُعد مناسبة للفرح والابتهاج والتضامن والتآزر. فقد روى أحمد وأبو داوود والنسائي عن أنس رضي الله عنه قال: “قدم النبي ولأهل المدينة يومان يلعبون فيهما في الجاهلية” فقال: “قدمت عليكم، ولكم يومان تلعبون فيهما في الجاهلية، وقد أبدلكم الله بهما خيراً منهما: يوم النحر ويوم الفطر”.

والمقصود بيوم النحر عيد الأضحى المبارك لأن فيه تُنحر الأضحية تقربا إلى الله سبحانه وتعالى وعملا بسنة رسوله عليه الصلاة والسلام والأنبياء من قبلِه. وهو سُنة مؤكدة بإجماع العلماء.

ما هي أبرز التسميات التي تطلق على عيد الأضحى؟

من المتعارف عليه أنّ عيد الأضحى يسمى أيضا “عيد النحر“، ولكن تختلف تسمية عيد الأضحى من بلد لآخر ومن منطقة لأخرى.

- في مصر والسودان وسوريا والأردن ولبنان يسمى “عيد الأضحى” نسبة إلى ذبح الأنعام إسوة بسيدنا إبراهيم عليه السلام، كان ينوي ذبح ابنه امتثالا للرؤيا ولأمر الله، ولكن الله عزّ وجل فداه بكبش.

- في جزيرة العرب من اليمن إلى غاية قطر مرورا بالمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر يسمى “عيد الضحية” نسبة للأضحية التي تذبح في هذه المناسبة السعيدة.

- في سائر دول المغرب العربي ونيجيريا يسمى “العيد الكبير” نسبة لمدة الاحتفال به وللحركة التجارية التي يشهدها مقارنة مع عيد الفطر، كما أنه مخصص بشكل كبير للكبار دون الصغار.

- في إيران يطلق على عيد الأضحى اسم “عيد القربان” في إشارة إلى مقاصده العليا المتمثلة في الامتثال لأمر الله والتقرب إليه.

- في البحرين يسمى “عيد الحجاج” لارتباطه باحتفالات الحجاج بإتمام وقفة عرفات، التي تعدّ من بين أهم مناسك الحج.

- في تركيا يسمى “قربان بيرمو”. ومع اقتراب عيد الأضحى يذهب المسلمون في تركيا إلى “سوق قربان بازاري” لشراء أضحية تناسب الحالة المادية والاجتماعية لكل شخص، فمنهم من يشتري خروفا ومنهم من يشتري بقرة ومنهم من يشتري جملا.

- في السنيغال وغامبيا وأجزاء من مالي يطلق عليه اسم “تاباسكي”. ويتضح أن لهذه الكلمة جذور متوسطية ومغاربية وأمازيغية ومسيحية ويهودية. وكلمة “تاباسكي” مأخوذة من كلمة “تافاسكي” أو “تافسكا” الأمازيغية وجمعها “تافاسكيوين“، وهي كلمة تستخدم في اللغة الأمازيغية للتعبير عن الأعياد الدينية وخاصة عيد الاضحى ومنهم من يستعملها للتعبير عن أضحية العيد.

- في الفليبين يسمى “عيد التشريع”. ويحرص المسلمون في الفليبين على أداء صلاة العيد قبل النحر، الذي يشترك فيه الجميع في أجواء من الفرح والبهجة.

-في إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة يسمى “ماري رايا حجي“، ومثل بقية الدول العربية والمسلمة يرتبط العيد في هذه الدول بالحج ومناسكه ووقفة عرفات.

- في الهند وبنغلاديش يطلق على عيد الأضحى “بكر عيد” أو “قرباني عيد” نظرا لما يقدم فيه من القرابين، ولا تختلف مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى عن الاحتفالات عيد الفطر، ولكن الحفلات العامة والاجتماعية تقام فيه عادة في المساء، لأن المسلمين ينشغلون في الصباح الباكر بأداء صلاة العيد وشعائر تقديم القرابين، ويستمر ذبح القرابين لمدة ثلاثة أيام بعد يوم العيد، أي العاشر من شعر ذي الحجة وتعرف تلك الأيام الثلاثة باسم “أيام التشريق” في العرف الإسلامي.


كيف بدأ عيد الأضحى؟

وقد بدأ الاحتفال بعيد الأضحى المبارك في زمن ابراهيم الخليل عليه السلام. فقد رأى ذات ليلة في المنام أن الله سبحانه وتعالى يأمره بذبح ابنه اسماعيل الذي كان أعز ما عنده في الدنيا. ولأن رؤيا الأنبياء حق، روى سيدنا ابراهيم حلمه لابنه، فامتثل هذا الأخير لمشيئة الله وطلب من والده تنفيذ الرؤيا. وفي الوقت الذي هَمَّ سيدنا ابراهيم بذبح ابنه اسماعيل، تدخلت العناية الإلهية في آخر لحظة مفتدية اسماعيل بكبش عظيم، ومنذ تلك الحادثة، سُنَّ للمسلمين تخليد هذه الذكرى والاحتفال بها من خلال التقرب إلى الله بالتضحية بخروف، أو بقرة، أو عنزة أو ناقة، والتصدق بجزء من لحمها على الأقارب والفقراء والمحتاجين.

وقفة عرفات تسبق أول أيام عيد الأضحى

وتتزامن هذه المناسبة الدينية العظيمة مع انتهاء حجاج بيت الله الحرام من أداء مناسكهم واستعدادهم للعودة إلى ديارهم. ووفق الحسابات الفلكية من المنتظر أن تكون وقفة عرفات لعيد الأضحى المبارك لهذا العام يوم الخميس 31 آب-أغسطس الموافق للتاسع من ذي الحجة. وبالحسابات الفلكية سيكون أول أيام عيد الأضحى الجمعة الأول من سبتمبر-أيلول.
ويوم وقفة عرفات يمثل اليوم الذي يقف فيه حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات إلى غاية غروب الشمس للقيام بالركن الأعظم من أركان الحج وهو الوقوف بعرفة، ويتضرعون إلى الله رغبة في مغفرة الذنوب والعتق من النار، أما سائر المسلون في شتى بقاع الأرض ومغاربها فيقومون بصيام يوم عرفة ابتغاء مرضاة الله وأن ينالهم فضل ذلك اليوم العظيم، الذي قال رسول الله صل الله عليه وسلم عنه، “إنه خير يوم طلعت عليه الشمس”.


ومن المعروف أن يتبع المسلمون لتوقيت المملكة العربية السعودية بخصوص تحديد موعد عيد الأضحى وغرة شهر ذي الحجة، وذلك لارتباط الحج بالنطاق الزماني لهذه المناسبة، وهو يوم وقفة عرفات والنطاق المكاني بتوقيت المملكة العربية السعودية، فجميع المسلمون يأخذون عن السعودية توقيت غرة شهر ذي الحجة ووقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى لأنها قبلة المسلمين.

كيف يتم الاحتفال بعيد الأضحى

معظم الدول العربية والإسلامية تعتبر عيد الأضحى عطلة مدفوعة الأجر، ففي الجزائر وتونس والمغرب تمنح السلطات لموظفي القطاع العام والخاص عطلة لمدة يومين بينما تمنح السلطات في مصر والسعودية ومعظم دول الخليج لموظفيها عطلة لمدة أربعة أيام. من جهتها تمنح السلطات التركية عطلة لمدة أربعة أيام لموظفي القطاع العام، أما بالنسبة للمسلمين المقيمين في أوربا فالاحتفال بعيد الضحى يتم خارج الإطار التنظيمي للهطل التي تمنحها الدولة ويجيزها قانون العمل، نظرا للطابع العلماني لمعظم الدول الأوربية. وبالتالي يتعين على العامل أو الموظف المسلم طلب يوم إجازة لقضاء يوم العيد إلى جانب عائلته.


ماهي أبرز مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى

من أهم مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى نجد صلاة العيد التي تسبق عملية النحر، ويتبادل الناس خلال هذه المناسبة التهاني بالمصافحة والتقبيل بين المُصلين عقب أداء صلاة العيد. ثم تأتي عملية نحر الأضاحي، وتوزيع أجزاء منها على الفقراء والمُعوزين. ومن أبرز المظاهر أيضا تقديم “العيدية” للأطفال وللنساء؛ كالأُم، والزوجة، والأخوات، والبنات، وزيارة الأقارب أيضاً لتهنِئتِهم بالعيد وزيارة المقابر للترحم على أرواح الموتى.


ورغم تشابه مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى في معظم دول العالم العربي والإسلامي؛ نجد بعض المظاهر المميزة في كلّ بلد، فمثلا في المملكة العربية السعودية يتمّ تحضير طبق الكبسة الشهير عند الغداء، كما تجرى مسابقات الخيول والجمال في مختلف المضامير المُنتشرة في المملكة، إضافة إلى قيام الشباب بسباقات السيارات.

أما في الجزائر فيتمّ تحضير “المشاوي” في الفترة الصباحية لأول أيام عيد الأضحى ويتم اعداد طبق “البوزلوف” الذي يتكون من رأس الخروف، وهو طبق شعبي تسعى جميع العائلات الجزائرية إلى التفنن في اعداده مع طبق “الكسكسي” بكتف الخروف. وقبل العيد يتفنن الأطفال في الجزائر في مصارعة الكباش حيثُ تنظم تلك المصارعة بحضور جمهورٍ من المتفرّجين، وتُحسم نتيجة الفوز للكبش الذي يُجبر خصمه على الخروج من حلبة المصارعة؛ وما زال الجزائريّون يتمسكون بهذه العادة؛ رغم نهي أهل الدين عنها.

أما في اليمن فيخرج الرجال اليمنيّون في العيد للصيد، ويُدرّبون الأطفال على التسديد وضبط “نيشان” البُندقية، كما يعتمد اليمنيون الرقص الشعبي بالخناجر في احتفالات العيد، فيما تقوم النساء بطهي طبق “الزربيان” المكوّن من اللحم والأرز، أمّا السبايا فهي الحلوى التي يتناولها اليمنيّون في العيد؛ وتتكون من الدقيق، والبيض، والسمن، وتُحضر في الفرن، ويضاف إليها العسل.